En
حول

جامعة القاسم الخضراء

شهدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بعد عام 2003 نهضة علمية واسعة في حقول العلم والمعرفة تتمثل باستحداث جامعات وكليات ومراكز علمية وبحثية جديدة باختيار التخصصات التي من شأنها ان تخدم المجتمع فضلا عن حل جزء بسيط من مشكلة البطالة تعيين ملاكات علمية متخصصة لهذه الجامعات والكليات لإعداد جيل جديد يتسلح بالعلم والمعرفة ويتحمل المسؤولية. ومن بين هذه الجامعات جامعة القاسم الخضراء التي استحدثت بعد انفصال كليتي الزارعة والطب البيطري من جامعة بابل (الجامعة الأم) واستحداث عدد من الكليات منها (كلية التقانات الإحيائية وكلية علوم الأغذية وكلية علوم البيئة وكلية هندسة الموارد المائية وكلية العلوم وكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة). أنشِئت جامعة بجهود أناس مخلصين ومؤمنين بالعملية التربوية والتعليمية ووضعوا اللبنة الأُولى لصروح العلم والإبداع، وقد جاءت فكرت استحداثها جامعة القاسم الخضراء بعد أن نمت مناقشة استحداث مجموعة من الجامعات الجديدة في عموم العراق لتكون متخصصة حسب الموقع الجغرافي لكل جامعة ، فقد تم تشكيل اللجان المتخصصة بإنشاء الجامعة ومنها لجنة استملاك الأراضي والتخطيط والمشاريع التي تسرّع من عملية الإنجاز، وتم اختيار قضاء القاسم كونه يقع وسط محافظات الفرات الأوسط بّما يسُهم في خلق بيئة بحثية داعمة للإبداع والابتكار.

اعرف المزيد
التسهيلات

  • ملعب خماسي داخل الجامعة.
  • قاعة رياضية مغلقة.
  • ملعب خارجي لكرة السلة والطائرة.
  • ملعب خماسي في الأقسام الداخلية.
  • نادي طلابي مركزي.
  • نادي طلابي في كلية الزراعة.
  • نادي طلابي في كلية الهندسة.
  • جامع مركزي داخل الجامعة.
  • حدائق خضراء في كل الكليات.

البرامج الدراسية

خلال البرنامج الأكاديمي ينبغي على الطالب دراسة مقررات متقدمة بتراكم يعادل 35 وحدة دراسية، ومن ثم يتناول مشكلة بحثية واقعية بالدراسة النظرية والعملية حسب الأسلوب العلمي المتبع. تتنوع مجالات العمل لخريجي القسم بين المجال البحثي والعمل الحكومي والقطاع الخاص وعمل المجتمع المدني. و تخريج كوادر قيادية قادرة على رئاسة الفرق واللجان الفنية التي تسهم في تطوير القطاع الزراعي- مجال الانتاج الحيواني سواءً في ميادين البحث والإنتاج أو من خلال وضع التشريعات والقوانين. القدرة على استعمال المرجعيات العلمية في كتابة التقارير والبرامج العلمية وتصحيح الرسائل الجامعية في علم الانتاج الحواني وعرضها بكل وضوح.

يجب على طالب الدكتوراه ان يجتاز عدد الوحدات المقررة لهذا البرنامج ومقدارها 60 وحدة دراسية مقسمة الى قسمين دروس نظرية وعملية وكذلك وحدات بحثية تكون مؤهلة لتخريج متخصصين بدرجة الدكتوراه، في الانتاج الحيواني يتمتعون بالقدرة على استحداث وتطبيق مشاريع بحثية تسهم في حل المشاكل الزراعية في هذا المجال، وتدريس طلبة الجامعات والمعاهد المتخصصة للمساقات والمختبرات ذات العلاقة، كذلك الإشراف على بحوث طلبة الدراسات العليا والمشاركة الفعالة في لجان المجموعات والمؤسسات المتخصصة (محليا وإقليميا ودوليا) من خلال منهاج علمي وبحثي متخصص يتسم بالنشاط الديناميكي. تعليم الطلبة المساقات العلمية والعملية اللازمة للحصول عل درجة الدكتوراه في برامج الانتاج الحيواني و تطوير المهارات الإبداعية في مجال علم البستنة إلى أعلى مستويات يمكن الوصول إليها. المساهمة الفعالة في تنظيم وعقد المؤتمرات وورش العمل (محليا وإقليميا ودوليا) وعرض نتائج الأبحاث فيها . تقديم الاستشارات الفنية والعلمية للمؤسسات المحلية والإقليمية والدولية. الإشراف على بحوث طلبة الدراسات العليا في الجامعات المحلية والدولية

خلال البرنامج الأكاديمي ينبغي على الطالب دراسة مقررات متقدمة بتراكم يعادل 36 وحدة دراسية، ومن ثم يتناول مشكلة بحثية واقعية بالدراسة النظرية والعملية حسب الأسلوب العلمي المتبع. تتنوع مجالات العمل لخريجي القسم بين المجال البحثي والعمل الحكومي والقطاع الخاص وعمل المجتمع المدني. و تخريج كوادر قيادية قادرة على رئاسة الفرق واللجان الفنية التي تسهم في تطوير القطاع الزراعي- مجال البستنة سواءً في ميادين البحث والإنتاج أو من خلال وضع التشريعات والقوانين. القدرة على استعمال المرجعيات العلمية في كتابة التقارير والبرامج العلمية وتصحيح الرسائل الجامعية في علم البستنة وعرضها بكل وضوح.

تخريج متخصصين بدرجة الدكتوراه، في البستنة يتمتعون بالقدرة على استحداث وتطبيق مشاريع بحثية تسهم في حل المشاكل الزراعية في هذا المجال، وتدريس طلبة الجامعات والمعاهد المتخصصة للمساقات والمختبرات ذات العلاقة، كذلك الإشراف على بحوث طلبة الدراسات العليا والمشاركة الفعالة في لجان المجموعات والمؤسسات المتخصصة (محليا وإقليميا ودوليا) من خلال منهاج علمي وبحثي متخصص يتسم بالنشاط الديناميكي. تعليم الطلبة المساقات العلمية والعملية اللازمة للحصول عل درجة الدكتوراه في برنامج البستنة و تطوير المهارات الإبداعية في مجال علم البستنة إلى أعلى مستويات يمكن الوصول إليها. المساهمة الفعالة في تنظيم وعقد المؤتمرات وورش العمل وأيام الحقل (محليا وإقليميا ودوليا) وعرض نتائج الأبحاث فيها . تقديم الاستشارات الفنية والعلمية للمؤسسات المحلية والإقليمية والدولي. الإشراف على بحوث طلبة الدراسات العليا في الجامعات المحلية والدولية

العمل على تفعيل التعليم الالكتروني والتوجه صوب ,واعداد كوادر اكثر تخصص في مجال علوم التربة والموارد المائية من خلال نيل درجة الماجستير ومن ثم الدكتوراه وتوظيف ماجاء بها من افكار علمية تطبيقية متطورة لرفد المسيرة التعليمية الزراعية وتوظيف التقنيات الحديثة في مجالات علوم التربة والموارد المائية منها النانو تكنولوجي في انظمة التربة التكنولوجيا الحديثة وربطها بالعملية التعليمية والعمليات الادارية وجعل التكنولوجيا للطلبة والهيئة التدريسية , والتوجه صوب ترصين الاختصاصات الدقيقة بدعم البحوث العلمية وتخصيص مبالغ مالية لدفع عجلة البحث والتطوير العلمي

يتضمن البرنامج سنتان دراسيتان السنة الاولى تتضمن فصلان خريفي و ربيعي لدراسة مواد متقدمة في علوم المحاصيل الحقلية و تكون درجة النجاح من 70% اما السنة الثانية يتم فيها تنفيذ خطة مشروع بحث في حقول و مختبرات القسم بعدها يعد الطالب رسالة يتم مناقشتها من قبل لجنة متخصصة بموضوع البحث

يتضمن البرنامج من ثلاث الى خمس سنوات في السنة الاولى فصلان دراسيان لدراسة مواد متقدمة في علوم المحاصيل الحقلية و تكون درجة النجاح من 70% بعدها يقدم الطالب لامتحان تحريري ثم امتحان شفوي لخطة البحث من قبل لجنة متخصصة بمشروع البحث في موقعين او سنتين بعدها يقدم الطالب اطروحة يتم مناقشتها من قبل لجنة متخصصة بموضوع البحث

مدة الدراسة 5 سنوات , لغة الدراسة : اللغة الانكليزية , الاختصاص : طب و جراحة عامة بيطرية

مدة الدراسة 2 سنوات ( سنة تحضيرية و سنة بحثية), لغة الدراسة : اللغة الانكليزية , الاختصاص : احياء مجهرية بيطرية

مدة الدراسة 2 سنوات ( سنة تحضيرية و سنة بحثية), لغة الدراسة : اللغة الانكليزية , الاختصاص : التشريح و الانسجة البيطرية

مدة الدراسة 2 سنوات ( سنة تحضيرية و سنة بحثية), لغة الدراسة : اللغة الانكليزية , الاختصاص : امراض الدواجن

مدة الدراسة 2 سنوات ( سنة تحضيرية و سنة بحثية), لغة الدراسة : اللغة الانكليزية , الاختصاص : الفسلجة البيطرية

مدة الدراسة 2 سنوات ( سنة تحضيرية و سنة بحثية), لغة الدراسة : اللغة الانكليزية , الاختصاص : الطفيليات

مدة الدراسة 4 سنوات, لغة الدراسة : اللغة الانكليزية, الاختصاص : تقانات احيائية طبية

مدة الدراسة 4 سنوات, لغة الدراسة : اللغة الانكليزية, الاختصاص : تقانات احيائية تطبيقية

مدة الدراسة 2سنوات( سنة تحضيرية وسنة بحثية), لغة الدراسة : اللغة الانكليزية, الاختصاص : تقانات احيائية

مدة الدراسة 2سنوات( سنة تحضيرية وسنة بحثية), لغة الدراسة : اللغة الانكليزية, الاختصاص : احياء مجهرية

مدة الدراسة 3سنوات( سنة تحضيرية وسنتين بحثية), لغة الدراسة : اللغة الانكليزية, الاختصاص : تقانات احيائية

تخرج مهندسين لديهم القدرة على تطبيق طرق التصميم والادارة والانشاء في مشاريع الهندسة المدنية, وايضا لديهم القدرة على اكتساب مهارات الاتصال والعمل الجماعي في مشاريع متعددة التخصصات ,اجراء البحث العلمي والدراسات لزيادة المعرفة وتطبيقاتها وتوفير حلول مبتكرة ل

يمتلك الخريج مهارات متميزة في الادارة الهندسية لمشاريع الري وشبكات ومحطات معالجة المياه الخاصة بالشرب والصرف الصحي والالمام بالهندسة البيئية (الصحية) وكيفية المحافظة على مصادر المياه من التلوث.

المساهمة في تطوير الدراسات الحديثة في اختصاص الموارد المائية والبيئية والانفتاح على العالم, تصميم وتنفيذ منشآت متعددة تقع ضمن اعمال المياه والمجاري والهندسة الصحية مثل منظومات الضخ واحواض الخزن ومنشآت قياس التصريف, تقديم خدمات تعليمية ذات جودة عالية ومتطورة لتواكب احتياجات سوق العمل المحلي والعالمي في اختصاص هندسة الموارد المائية والبيئة سعيا للحصول على الاعتماد البرامجي والمؤسساتي.

معاون محلل يمتلك المؤهلات التاليه: المعرفة في كافة انواع التحليلات المرضية في مجالات البكتريولوجي والفطريات والطفيليات والمناعة والكيمياء السريرية وكذلك المعرفة في مجالات التقطيع النسيجي وتقنياته والفسلجة ومعايير الدم وغيرها.

معاون بايولوجي يمتلك المؤهلات التالية: العمل في المؤسسات الطبية والمختبرات التعليمية والمراكز البحثية حيث يكتسب خريجوا علوم الحياة معلومات واسعة في علوم الحيوان والنبات والاحياء المجهرية بتخصصاته المختلفة المتضمنة بالمجال الطبي والصناعي والغذائي التي تمكنه من ممارسة المهن ذات العلاقات بالتخصصات المختلفة بنجاح تام.

تخرج باحثين بيئيين لديهم القدرة على العمل بالمجال البيئي واإجراء البحوث وتقديم الخدمات البيئية وايضا لديهم القدرة على اكتساب مهارات الاتصال والعمل الجماعي في مجال التخصصات البيئية ,اجراء البحث العلمي والدراسات لزيادة المعرفة وتطبيقاتها وتوفير حلول مب

المساهمة في تطوير الدراسات الحديثة في اختصاص التلوث البيئي والانفتاح على العالم, تصميم وتنفيذ منشآت متعددة تقع ضمن تلوث المياه والهواء والتربة ورفدها بمعلومات تعليمية ذات جودة عالية ومتطورة لتواكب احتياجات سوق العمل المحلي والعالمي في اختصاص هالتلوث البيئة سعيا للحصول على الاعتماد البرامجي والمؤسساتي.

المساهمة في تطوير الدراسات الحديثة في اختصاص التلوث البيئي والانفتاح على العالم, تصميم وتنفيذ منشآت متعددة تقع ضمن تلوث المياه والهواء والتربة ورفدها بمعلومات تعليمية ذات جودة عالية ومتطورة لتواكب احتياجات سوق العمل المحلي والعالمي في اختصاص هالتلوث البيئة سعيا للحصول على الاعتماد البرامجي والمؤسساتي.

اعداد خريج متميز في مجال علوم التربية الرياضية من خلال تقديم البرامج التعليمية والبحثية و الاكاديمية المتميزة والاستفادة من الموارد المتاحة للمساهمة في تنمية الفرد والمجتمع ولتحقيق اعداد خريجين متميزين في مجالات التعليم والتدريب لتلبية احتياجات سوق العمل على المستوى المحلي والاقليمي تنمية البحث العلمي وتطويره لخدمة العملية التعليمية المساهمة في تنمية الوعي البدني بالتواصل مع المجتمع والبيئة المحيطة به تقديم خدمات في مجال التربية الرياضية الاسهام في دورات التأهيل والتدريب الاكاديمي المستمر بالتعاون مع الهيئات المحلية والدولية اعداد المختصين في مختلف اختصاصات التربية الرياضية وتأهيلهم وتزويدهم بمستوى عال من المعرفة والمهارات البدنية بمن فيهم المختصون في التدريب والادارة لجميع مراحل التعليم في المجال الرياضي.

معاون منتج اغذية يمتلك المؤهلات التاليه: المعرفة العملية الكافية والمهارات الخاصة بتطبيقات الصناعات الغذائية ويكون لدى الخريج القدرة على العمل في معامل الصناعات الغذائية والرقابة الغذائية وأجهزة السيطرة والتقييس الغذائية النوعية والفحص النوعية والصلاحية في المناطق الحدودية للمواد الغذائية.

معاون منتج اغذية يمتلك المؤهلات التالية: المعرفة العلمية الكافية والمهارات الخاصة بتطبيقات صناعة الألبان ويكون لدى الخريج القدرة على العمل في الصناعات اللبنية والرقابة الغذائية وأجهزة السيطرة والتقييس لمنتجات الألبان وأجهزة الفحص لصلاحية منتجات الألبان في المناطق الحدودية.

معاون منتج اغذية يمتلك المؤهلات التالية: 1- رصد ومراقبة ملوثات الاغذية الكيميائية والفيزيائية وطرق تقديرها والكشف عنها ومعالجتها . 2- دراسة الاحياء المجهرية الملوثة للأغذية وطرق القضاء عليها . 3- تعزيز اساليب التغذية الجيدة والمفاهيم الصحية بين أفراد المجتمع . 4- فهم العلاقة بين الغذاء والصحة العامة والعوامل التي تدعم صحة وسلامة وجودة الغذاء . 5- التدريب على الاشتراطات الصحية للمنشأت الغذائية والتدريب على كيفية على كيفية تقديم وأعداد على كيفية أعداد الأغذية بشكل أمن وصحي .

المعرفة العلمية الكافية والمهارات الخاصة بتطبيقات صناعة الألبان ويكون لدى الخريج القدرة على العمل في الصناعات اللبنية والرقابة الغذائية وأجهزة السيطرة والتقييس لمنتجات الألبان وأجهزة الفحص لصلاحية منتجات الألبان في المناطق الحدودية.
طرق الاتصال
الموقع الالكتروني

موقع الجامعة