En
حول

الجامعة التكنولوجية

منذ تأسيس الجامعة التكنولوجية في الاول من ابريل 1975 ، كانت رؤيتها تتمحور حول انتاج عدد كبير من الخريجين من المهندسين، ولم تتوقف عند ذلك بل نجحت في اظهار عدد من المثقفين وعلماء على مستوى عالي من العلم والمعرفة. بدأت الجامعة بخمسة اقسام هندسية فقط،ثم توسعت بشكل تدريجي حتى وصلت الى ستة عشر قسما علميا وهندسيا وثلاثة مراكز بحثية وخمسة مراكز خدمة ومكتبين استشاريين . واستمرت الجامعة التكنولوجية في النمو والتألق ليس فقط بالحجم وانما ايضا في مجالات البحث العلمي بشقيه الهندسي والعلمي. واتخذت الجامعة خطوات واسعة وجادة لمواكبة التطورات في المجال الاكاديمي منها،الشروع بالتعليم الالكتروني الى جانب التعليم الحضوري واتباع كافة مناهج التدريس الحديثة والمبتكرة التي تسهم في تطوير قابليات الطلبة فضلا عن استثمار عملية البحث العلمي لوضع حلول جذرية لجميع المشاكل التي يعاني منها المجتمع في القطاعات الصناعية والاقتصادية والزراعية والبيئة التي ترتكز على تفعيل عملية التنمية المستدامة واسهامها على المستوى الوطني والدولي.

اعرف المزيد
التسهيلات

مرافق الجامعة

  • ملاعب لكرة القدم والسلة والطائرة وتنس الطاولة والريشة
  • مكتبة مركزية ومكتبة إلكترونية
  • مصاعد كهربائية في بناية القسم
  • مختبرات علمية وبرامجيات وموارد أخرى للبحث العلمي

الأنشطة الطلابية

يقدم قسم الأنشطة الطلابية مجموعة من الأنشطة الرياضية والترفيهية التي تشمل:

  • بطولات رياضية
  • مهرجانات فنية
  • معسكرات كشافة

تهدف هذه الأنشطة إلى تعزيز التواصل والترابط بين الطلاب وتعزيز الوعي الرياضي والثقافي.

وحدة الاحتياجات الخاصة

تركز على دعم الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة من الطلاب والموظفين وتوفير بيئة ملائمة لهم. تشمل الخدمات المقدمة:

  • توفير مرافق وخدمات ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة
  • تنظيم حملات توعية وندوات وورش عمل
  • تقديم الدعم الاجتماعي والنفسي

الأقسام الداخلية والنوادي الطلابية

يوفر القسم تسهيلات وخدمات متنوعة للطلاب والموظفين، بما في ذلك:

  • ملاعب رياضية وتنظيم مسابقات وتحديات
  • قاعات دراسية مجهزة بشكل مناسب
  • مختبرات علمية ومصاعد للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة

البرامج الدراسية

قسم هندسة المواد أحد الأقسام الهندسية الرائدة في الجامعة التكنولوجية ويضم هذا القسم أربع برامج أكاديمية وهي هندسة المواد العام وهندسة السيراميك ومواد البناء وهندسة المواد البوليمرية والبتروكيمياوية وهندسة المواد الاحيائية والتعويضات الاصطناعية. الكادر الاكاديمي في القسم يتكون من نخبة من الأساتذة الاكفاء في مختلف التخصصات الهندسية والعالمية ومن حملة الالقاب العلمية ( أستاذ، أستاذ مساعد) ممن لهم باع طويل في البحث العلمي.

الحصول على درجة الدكتوراه فيتم بعد مرور ثلاث سنوات من الدراسة، السنة الأولى عبارة عن دراسة تحضيرية تغطى فيها المواد المطلوبة من خلال حضور المحاضرات النظرية، وإعداد التقارير والبحوث وحضور ورش العمل, بعد ذلك هناك عامين يخصصان لإنجاز مشروع بحثي (أطروحة).عدد الساعات والوحدات اللازمة للحصول على أي شهادة هي كما يلي:• عدد الوحدات اللازمة للحصول على درجة الدكتــوراه = (60 وحدة).

شروط حصول الطالب على شهاده الماجستيرفي هندسه العمليات الكيمياوية والماجستير في هندسه تكرير النفط والغاز كمايلي:أ‌. يجتاز مرحله الكورسات والتي تكون موزعه على فصلين دراسين تحتوي على عدد من الدروس ( كما موضح في الجدول 1و2 لكل فرع ) تكون مجموع الوحدات للكورسات بواقع 23 وحده ( 12 وحده في الفصل الدراسي الأول و 11 وحده في الفصل الدراسي الثاني) تكون درجه النجاح لكل ماده دراسيه 60% والمعدل التراكمي 70% حسب التعليمات الامتحانيه للدراسات العليا .ب‌. بعد أجتيار مرحله الكورسات ينتقل الطالب الى مرحله البحث وذلك بالتسجيل على احد البحوث المقره من قبل لجنه الدراسات العليا في القسم ومصادق عليه من قبل مجلس القسم .ت‌. يقدم الطالب رساله الماجستير بمشروع بحثه ويدافع الطالب عن رسالته من خلال أجراء أمتحان تقوم به لجنه المناقشه المشكله من قبل مجلس القسم . تكون وحدات الرساله 12 وحده فيصبح العدد الكلي للوحدات للحصول على شهاده الماجستير في التخصصين اعلاه 35 وحده. 2. دكتوراه هندسه كيمياويه :لكي يحصل الطالب على شهاده الدكتوراه في هندسه كيمياويه يجب توفر المتطلبات التاليه :أ‌. يجتاز الطالب مرحله الكورسات موزعه على فصلين دراسين تحتوي على عدد من الدروس ( كما موضح في الجدول 3) تكون مجموع الوحدات للكورسات 20 وحده بواقع ( 10 وحده في الفصل الدراسي الأول و 10 وحده في الفصل الدراسي الثاني) تكون درجه النجاح لكل ماده دراسيه 60% والمعدل التراكمي 70% حسب التعليمات الامتحانيه للدراسات العليا .ب‌. بعد أجتيار مرحله الكورسات ينتقل طالب الدكتوراه الى مرحله البحث وذلك بالتسجيل على احد البحوث العلميه المقره من قبل لجنه الدراسات العليا ومصادق عليه من قبل مجلس القسم .ت‌. يؤدي الطالب الامتحان الشامل بخمس مواد دراسيه تتعلق بموضوع البحث يتم تحديدها من قبل لجنه امتحانيه تشكل له من قبل مجلس القسم والتي تصادق على البحث وعنوانه.ث‌. يقدم الطالب أطروحته ويدافع الطالب عن أطروحته من قبل لجنه المناقشه المشكله من قبل مجلس القسم . تكون وحدات الرساله 40 وحده فيصبح العدد الكلي للوحدات للحصول على شهاده الدكتوراه في تخصص الهندسه الكيمياويه 60 وحده. متطلبات أخرىأ‌. يطالب طالب الماجستير بنشر بحث في مجله الجامعة التكنلوجيه واخر ضمن مستوعبات سكوبس. اما طالب الدكتوره فيطالب بنشر بحث في مجله الجامعة و بحثان ضمن مستوعبات كلاريفيت اوسكوبس.ب‌. الاشتراك في برنامج تطوير قابليات طلاب الدراسات العليا وجمع نقاط تؤهله لنيل الشهاده.ت‌. تقديم الحلقات النقاشيه التي تتعلق بسير البحث وبواقع حلقتين لطالب الماجستير وثلاث حلقات لطالب الدكتوراه.

1. يهدف البرنامج لتهيئة كوادر عليا متخصصة في هندسة القدرة الكهربائية الحديثة وربط الجامعة بقطاعات العمل الصناعية والفنية من خلال تقديم الاستشارات العلمية، الفنية، البحوث العلمية والتطبيقية المشتركة لحل المعضلات في مجال العمل ضمن التخصص. تتوزع مفردات المواد الدراسية على فصلين دارسيين مدة كل فصل دراسي (١٥) اسبوعاً. تمنح شهادة ماجستير علوم في هندسة القدرة الكهربائية للمشترك الذي يجتاز بنجاح متطلبات البرنامج من المقررات الدراسية والرسالة بمجموع 36 وحدة دراسية وبمعدل تخرج لا يقل عن 70%2. في السعي للحصول على درجة الماجستير في الهندسة الإلكترونية والاتصالات، ينخرط الطلاب في منهج دراسي مصمم لنقل المعرفة المتقدمة والمهارات العملية الأساسية لتطبيقات العالم الحقيقي. توفر الرياضيات المتقدمة أساسًا قويًا لحل المشكلات التحليلية، بينما تعمل الدروس في الموجات الكهرومغناطيسية المتقدمة والهوائيات على تعميق فهم مبادئ المجال الكهرومغناطيسي المهمة لأنظمة الاتصالات اللاسلكية. تزود معالجة الإشارات الرقمية (DSP) الطلاب بالقدرة على التعامل مع الإشارات، وهو أمر بالغ الأهمية لمعالجة الصوت والصورة والبيانات في الصناعات المتنوعة. تغطي مادة الشبكات تعقيدات تصميم وإدارة شبكات الاتصالات، وهي ضرورية في عالمنا المتصل. إن الجمع بين هذه الدورات لا يعد الطلاب للتطبيق العملي الفوري في الصناعة فحسب، بل يضع أيضًا أساسًا قويًا لمتابعة درجة الدكتوراه. في الهندسة الإلكترونية والاتصالات. تتيح الخبرة المكتسبة للطلاب المساهمة بشكل هادف في أحدث الأبحاث وتعزيز الابتكار والتقدم في هذا المجال. يزود هذا التعليم الشامل الخريجين بالمهارات اللازمة لمواجهة التحديات المعاصرة ويضعهم كقادة في كل من الصناعة والأوساط الأكاديمية.

تم انشاء برنامج دراسة الماجستير في هندسة الحاسوب لتوفير التعليم المتخصص لمهندسي الحاسبات في مجالات تكنولوجيا المعلومات وشبكات الحاسوب. وينصب التركيز على تطبيقات الأجهزة والبرامج، بالإضافة إلى أنظمة معالجة المعلومات والأمن، وتقييم أداء النظام، وتحسين أنظمة الشبكات.

هندسة النفطتعد الهندسة على اختلاف مجالاتها ركيزة من ركائز العلوم والاختصاصات التي يطمح لها الطلاب منذ سنين ماضية، ونتيجة تطور الهندسة وارتباطها بكل علوم ومجالات الحياة نشأت فروع جديدة من الهندسة ومن أحدث هذه الفروع ما يسمى بهندسة النفط ويمكننا تعريفها بأنها فرع من فروع الهندسة التي تسعى لاستكشاف النفط والتنقيب عنه والعمل على انتاجه من خلال ممارسة أفضل الطرق في ذلك، حيث يتخذ النفط من أعماق الأرض موطناً له ويتم استخراجه بالاعتماد على أحدث الطرق ليزود المستهلكين به وذلك بتطبيق أحدث تطبيقات الهندسة النفطية. ويعد هذا التخصص من تخصصات الهندسة الحديثة النشأة والتي تعود تاريخ تأسيسها لعام 1914 وفي ذلك التاريخ تم اعتماد هندسة النفط كتخصص أكاديمي مستقل وأصبح من تخصصات الهندسة الذي يدرس في مختلف الجامعات وبالأخص جامعات الدول التي تعد غنية بالذهب الأسود. تقترن هندسة النفط غالباً بفرع علوم الأرض وتجمع بينهما علاقة وطيدة إذ يدرس علم الهندسة كافة المواضيع الاقتصادية ويتطرق لعلم الطبقات وكيمياء الأرض، وكل ما يتعلق بالأرض من علوم وآليات توصل النفط واستخراجه. تبلغ مدة الدراسة اربعة سنوات ويدرس الطالب خلالها عدداً كبيراً من المقررات والدراسات التي تعمقه أكثر في هذا المجال، ومن أبرز المقررات التي يدرسها الطالب في السنوات الأولى الرياضيات، الجيولوجيا، الميكانيك و الفيزياء، كما يدرس مقررات الكيمياء و الرسم الهندسي (التطبيقات الهندسية) وبرمجة الحاسوب ومقدمة لهندسة النفط والغاز الطبيعي. ثم يتعمق الطالب أكثر في الدراسة خلال السنوات الأخيرة ومن المقررات في مواضيع مثل خواص صخور المكامن، جريان الموائع وهندسة المكامن بالإضافة إلى مقررات جيولوجيا النفط ونقله وتخزينه وأيضاً هندسة مكامن النفط. كما يدرس الطالب في السنة الأخيرة مقررات عن طرق الانتاج الاصطناعية والعمليات السطحية وهندسة انتاج الغاز الطبيعي واستكشاف النفط والغاز الطبيعي. ويتدرب الطالب خلال سنوات الدراسة على أحدث الأجهزة والمعدات في عالم هندسة النفط وفي نهاية السنة يقدم مشروع تخرج في هندسة النفط.

ماجستير في هندسة الاتصالات اللاسلكيةماجستير في هندسة الاتصالات الضوئية

نتيجة لمتطلبات سوق العمل والاهتمام العالي لمجال الطاقات المتجددة تم تطوير فرع هندسة الطاقة الى هندسة الطاقة والطاقات المتجددة وليكون خريجو هذا الفرع لهم القدرة على تصميم وتنفيذ وتشغيل وصيانة محطات القدرة الكهربائية بمختلف مصادر تشغيلها وكذلك محطات الطاقات المتجددة والمنظومات المرتبطة بها وهي منظومات التوليد والنقل والتوزيع وكانت بداية هذا التخصص في عام 2014-2015 .

تأسس عام 2007-2008 ضمن فروع قسم الهندسة الكهروميكانيكية في الجامعة التكنولوجية ، يعتبر اول تخصص هندسي في حقل النظم الكهروميكانيكية على مستوى الجامعات العراقية ليلبي الاحتياجات الانية والمستقبلية للصناعة الوطنية وتطوراتها من خلال اعداد مهندسين ذو كفاءة عالية قادرين على تصميم وتنفيذ وتشغيل منظومات السيطرة والتحكم والعمل الميداني في المعامل والمصانع وخطوط انتاج وتوزيع الطاقة الكهربائية ومختبرات السيطرة والفحص النوعي وخطوط الادامة والصيانة للقاطرات والسفن والطائرات والمعدات الثقيلة الاخرى .

برنامج يمنح شهادة الدكتواه في تخصص علوم الحاسوب

تم انشاء برنامج دراسة البكالوريوس في هندسة الحاسوب لتوفير التعليم المتخصص لمهندسي الحاسبات في مجالات تكنولوجيا المعلومات وشبكات الحاسوب. وينصب التركيز على تطبيقات الأجهزة والبرامج، بالإضافة إلى أنظمة معالجة المعلومات والأمن، وتقييم أداء النظام، وتحسين أنظمة الشبكات.

1-ماجستير ودكتوراه هندسة الانتاج :-مجال هندسة الانتاج والمتضمنة مفرداته مجموعة من المواضيع الهندسية التطبيقية مثل تشغيل وتشكيل المعادن والتصميم والتصنيع المعان بالحاسوب بمجالات تطبيقه صناعية وتصميمية و التي ترتبط بشكل مباشر بتصنيع المنتجات.2-ماجستير ودكتوراه هندسة المعادن:- مجال هندسة المعادن تشمل المعرفة بالخواص الميكانيكية والميتالورجية للمعادن والسبائك وتحليل التركيب البلوري الدقيق للمعادن وسبائكها وطرق تصنيع المنتجات الصناعية المختلفة عن طريق اللحام والسباكة علاوة على استخدام الطرق الحديثة والمتقدمة في صناعة المعادن وسبائكها و استخدام المعاملات الحرارية التقليدية والمتقدمة لتحسين خواص المعدن.3-ماجستير هندسة صناعية:- تنفيذ اساليب العلمية اللازمة للتصميم وتحسين وتطوير وتقيم المنظومات الصناعية المختلفة وتطبيق الاساليب العلمية والهندسية المثلى لاستخدام الموارد المتاحة من عمال و مكائن و معرفة و مال وغير ذلك وامكانية التخطيط السليم والادارة الصناعية الكفؤة لتحسين الانتاج والجودة4- ماجستير هندسة تصميم وتصنيع معان بالحاسوب :- مجال التكامل ما بين التصميم والتصنيع المعانين بالحاسوب. التي تعتمد بالدرجة الأساس على البرمجيات التصميمية والتحليلية و استخدام المحاكاة قبل تصنيع المنتج والتعشيق وتحقيق التكامل مع المكائن والمعدات المبرمجة وبناء محاكاة للعمليات التصنيعية مما يتيح إمكانية تحسين الأداء قبل البدء في التصنيع.5-ماجستير هندسة استخلاص المعادن :- مجال استخراج الخامات المعدنية وعمليات التركيز وازالة الشوائب واستخلاص العناصر المعدنية لاستخدامها في عمليات التصنيع والتعدين وخاصة في مجال التصميم واختبار وتشغيل وادارة عمليات استخراج الخامات واستخلاص المعادن بشكل كفوء واقتصادي.6- دبلوم هندسة اللحام:- مجال اللحام والعمليات ذات الصلة وتحسين الخواص الميكانيكية للوصلات الملحومة (مثل مقاومة الشد والصلادة) وكذلك رفع كفائة الاسطح باستخدام اساليب اللحام المختلفة

عد التخرج، يُتوقع من طلابنا بأن لهم القدرة على:o تطبيق المبادئ الرياضية والعلمية والهندسية الأساسية بنجاح في صياغة وحل المشكلات الهندسية.o العمل بكفاءة في واحد أو أكثر من مجالات الهندسة المدنية الأساسية.o العمل بفعالية والالتزام بأخلاقيات المهنة في موقع العمل.• تطوير مهاراتهم واكتساب مهارات جديدة لتعزيز خبرتهم العملية.• المنهاج المعتمد من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والادلة الاسترشادية لها.• • • مقررات وتوصيات اللجان العلمية في الجامعة التكنلوجية وقسم هندسة البناء والإنشاءات.• • • دورات في طرائق التدريس.• • • تقرير التقييم الذاتي SSR للسنوات السابقة.• • • وصف المقررات الدراسية.• • • دورات في منظمات المجتمع المدني.• • • المؤتمرات والندوات و ورش العمل والحلقات النقاشية.• • • مؤسسات الدولة ذات العلاقة.• • • وحدة الخريجين• • • بحوث في الانترنيت لتجارب مماثلة .• • • خبرات شخصية.

درجة بكالوريوس في الرياضيات وتطبيقات الحاسوب

بكالوريوس فيزياء تطبيقية

بكالوريوس علوم في علم المواد الطبية والصناعية

بكالوريوس في علوم وتكنولوجيا الليزر

بكالوريوس في التقنيات الاحيائية

بكالوريوس في الكيمياء التطبيقية

ماجستير في الرياضيات التطبيقية

ماجستير في الفيزياء التطبيقية

ماجستير في علم المواد

ماجستير في تطبيقات وتكنولوجيا الليزر

ماجستير في التقنيات الاحيائية

ماجستير في الكيمياء التطبيقية

دكتوراه في الفيزياء التطبيقية

دكتوراه في تقانات المواد

دكتوراه في تقانات الليزر والكهروبصريات

دكتوراه في التقنيات الاحيائية

تلعب الهندسة الميكانيكية العامة دورًا رئيسيًا في إنتاج جميع السلع التي نواجهها في الحياة اليومية. وهي تهتم بالاستخدام الكفء للمواد والطاقة، وبهذه الطريقة تساهم بشكل كبير في تنمية ثروات البلاد والحفاظ عليها. تغطي هذه المهنة مجالات تصميم وتصنيع معدات توليد الطاقة وجميع أنواع الآلات. إنها تهتم بالمصانع التي تعالج المواد بقدر اهتمامها بالأدوات الآلية المستخدمة لتشكيلها.

1. هندسة السيطرة: يقوم الفرع المذكور بتخريج مهندسين في إختصاص هندسة السيطرة لغرض زجهم في العمل لتطوير الصناعة العراقية. ويهدف فرع هندسة السيطرة الى تزويد طلبة الدراسة الأولية بالمواضيع التي تخص كافة مجالات هندسة السيطرة وحسب المقاييس العالمية. وتشمل هذه الدروس بناء أساس ممتاز في مجال الرياضيات والفيزياء والالكترونيك والرسم الهندسي وكذلك الهندسة الميكانيكية التطبيقية والحرارة والموائع وتقنيات البرمجة والمكائن الكهربائية والقياسات والمكونات وأساس هندسة الإتصالات. وتتبع هذه الدروس الدروس الإختصاصية ومنها نظريات هندسة السيطرة وهندسة السيطرة المتقدمة وتعريف النُظم والمسيطرات المبرمجة ومعالجة الإشارة الرقمية والهندسة الصناعية وسيطرة الحاسوب والإنسان الآلي والمكائن المبرمجة وسيطرة العمليات والسيطرة المُتكيفة ومنظومات السيطرة الذكية والمعالجات الدقيقة والمسيطرات الدقيقة والتعشيق بالحاسوب والمشروع الهندسي. وتم تجهيز فرع هندسة السيطرة بمختبرات لغرض دعم كل مجالات هندسة السيطرة المتوفرة والتي تهيئ الطالب للتعامل وبصورة فعالة وكفوءة مع العمل الهندسي التطبيقي.الأهداف التعليميةالهدف الأول: تزويد الطلاب باساسيات المعرفة في اختصاصات هندسة السيطرة.الهدف الثاني: إعداد مهندسين مؤهلين ومتناسبين مع المسؤولية التي تنتظرهم في حقل العمل.الهدف الثالث: تطوير مهارات التواصل و العمل الجماعي مع الاخرين.الهدف الرابع: اعداد الطلاب للعمل الناجح في حقل هندسة السيطرة وبالتالي الإسهام في خدمة المجتمع.الأتجاهات البحثيةيتعلق الاهتمام البحثي لهذا الفرع في كل المجالات التي تخص علم هندسة السيطرة ويشمل المجالات التي تدخل في:الإنسان الآليالذكاء الصناعيهندسة سيطرة الحاسوبالسيطرة المُتكيفةالشبكات العصبيةالمنطق المضببالخوارزمية الجينيةأجهزة القياساتتطبيقات نظريات التخمين.2. أثارت هندسة الميكاترونكس موجات جديدة من التقدم التقني فما من منتج حديث إلا ويحتوي على كل من الإلكترونيات والأجزاء الميكانيكية وإذا نظرت حولك فيمكنك أن ترى الميكاترونكس فوراً في أدوات حاسوب العمل مثل القرص الصلب والطابعة، وسلع الأجهزة الألكترونية الأستهلاكية مثل مشغل الأقراص الصلبة والغسّالات وأفران المايكروويف وكل أنواع الأجهزة المستعملة في المصانع. ل لل فإن أبسط تعريف للهندسة الميكاترونية هي فرع من فروع الهندسة التي تدمج بين الميكانيك والإلكترونيات ومنظومات السيطرة لتَصميم وبِناء المُنتَجات والعمليات. وهو تصميم الانظمة الالكتروميكانيكية المسيطر عليها بواسطة الحاسوب ويَتضمّن أنظمة الأتمتة وعِلْم الإنسان الآلي وعلم الأعضاء الاصطناعية العصبية والأنظمة الكهروميكانيكية الدقيقة والعديد من تقنيات المرحلة الأكثر تقدّما. إن الهندسة الميكاترونية من أحدث فروع الهندسة ولها تطبيقات بعيدة المدى لكل قطاعات المجتمع وبالرغم من حداثتها إلا أن مواضيعها مرتبطة بالمجالات الهندسية التقليدية. ولمواكبة هذا التطور فقد تم في عام 2001 تأسيس فرع هندسة الميكاترونكس في قسم هندسة السيطرة والنُظم، كما تم أستحداث الدراسات.الأهداف التعليميةالهدف الأول: إعداد مهندسين مؤهلين لفهم وتحليل المشاكل الهندسية التي تواجههم في حقل العمل.الهدف الثاني: تطوير طلاب قادرين على التفاعل المهني والتواصل المؤثر مع اعضاء الفريق وقادرين على العمل مع الفرق متعددة الإختصاص.الهدف الثالث: تخريج مهندسين فاعلين في مهنتهم وقادرين على الاستمرار في التطوير المهني. الهدف الرابع: اعداد مهندسين ذوي كفائة عالية قادرين على التواصل الفعال في المجتمع والقطاع الصناعي.الأتجاهات البحثيةيهتم أساتذة الفرع بعدة مواضيع بحثية منها:1. تخطيط حركة الأنسان الآلي والسيطرة عليه في مختلف البيئات.2. تطبيقات الميكاترونكس الطبية.3. تطبيقات الأتمتة الصناعية.4. تطوير السيطرة على الأجزاء الميكانيكية ضمن التطبيقات الرئوية والهيدروليكية والكهربائية.5. تطبيقات الميكاترونكس في القياسات الذكية.6. تطبيقات أذرع الأنسان الآلي المتنقل للتطبيقات المدنية والعسكرية.3. يمنح فرع هندسة الحاسوب و السيطرة لخريجي الدراسة الاولية شهادة البكالوريوس في هندسة الحاسوب و السيطرة. ويزود الطالب خلال فترة الدراسة بمعارف نظرية وعملية متنوعة بما يعطي الاساسيات اللازمة للتعامل مع تصميم المنظومات الرقمية ومنها الحواسيب الرقمية، وكذلك مع تطبيقاتها المتنوعة. تجمع المواضيع النظرية المعطاة خلال فترة الدراسة بين أساسيات الهندسة الكهربائية والالكترونية وتصميم المنظومات الرقمية والمعالجات المايكروية ومعمارية الحاسوب وتطبيقات وإستخدامات الحاسوب. وكذلك شبكات الحاسوب ودروس أساسية أخرى. وهناك تركيز على الجانب العملي المختبر خلال الدراسة ويتضح هذا من خلال العديد من المختبرات التي يتعامل معها الطالب خلال دراست والمرتبطة بالمواضيع الدراسية النظرية والعملية. يفتح الفرع بين فترة وأخرى دراسات عليا لمنح شهادتي الماجستير والدكتوراه في هندسة الحاسوب و السيطرة. وإسلوب الدراسة للشهادتين يجمع بين المقررات العلمية والبحث، علما ان المقررات العلمية تجمع بين الدروس النظرية والحصص المختبرية. الأهداف التعليميةالهدف الأول: تزويد الطلاب بالمعرفة الاساسية والمعلومات التقنية لتحقيق مهنة ناجحة في حقل هندسة الحاسبات.الهدف الثاني: تخريج طلبة قادرين على متابعة الدراسات العليا.الهدف الثالث: إعداد طلاب ناجحين مهنيا يملكون القدرة على التواصل وملتزمين بالمسؤوليات الإجتماعية والأخلاقية والتنوع مع القدرة على مواصلة التعليم والعمل ضمن فرق عمل جماعية. الأتجاهات البحثيةيهتم اساتذة الفرع بعدة مواضيع بحثية منها:1. تصميم شبكات الحواسيب.2. أمنية البيانات والإتصالات عبر الحواسيب.3. تطبيقات الحواسيب الرقمية والمعالجات المايكروية في المراقبة والتحكم الآلي.4. منظومات الذكاء الاصطناعي وطرق البحث عن الحلول المثلى.5. الحوسبة التطورية.6. تطبيقات معالجة الصورة والاشارة.7. النمذجة وتعريف النُظم.8. تصميم الانظمة الرقمية.9. تطبيقات نظرية حالة الاشكال في الهندسة.
طرق الاتصال
الموقع الالكتروني

موقع الجامعة