حول

مدينة كربلاء المقدسة

تعود تاريخ المدينة إلى عصر بابل. يرجع بعض المؤرخين معنى كلمة كربلاء إلى العصر البابلي، حيث يرى البعض أن كلمة "كربلاء" تعني "قرب الله"، وهي كلمة من أصل بابلي. يُقال إن الكلمة قد نحتت من "كور بابل"، وهو تجمع لقرى بابلية. تتميز المحافظة بأرض خصبة ناعمة تحيط بها بساتين كثيفة يرويها نهر الفرات. وأبرز ملامح مدينة كربلاء المقدسة هو ضريح الإمام الحسين وضريح أخيه الإمام العباس، عليهما السلام. وضمن المحافظة، يوجد أيضًا حصن الأخيضر جنوب المدينة، وقصر شمعون في عين تمر، والتار التاريخي.

ابرز المعالم

تعتبر حصن الأخيضر

هذه الميزة واحدة من المباني الأثرية الدفاعية وتمثل العمارة العسكرية الإسلامية الخاصة في التصميم والهندسة. وتحمل أهمية ليست فقط في العراق ولكن أيضًا في العالم العربي والإسلامي. يقع الحصن على طول طريق في الصحراء يربط العراق بالعالم الخارجي.

بحيرة الرزازة

تقع على بعد 18 كم من كربلاء، على طريق الى الأخيضر، تمتد هذه البحيرة على طول 60 كم وعرض 30 كم. تعتبر وجهة سياحية هامة لرياضات الماء وأنشطة الصيد.

عين تمر

تقع إلى الجنوب الغربي من كربلاء، على بعد حوالي 67 كم، تعرف عين تمر باسم "شيثاثا"، وهي غنية بآثار الحضارات القديمة. وتُعتبر أكبر واحة في الهضبة الغربية، مشهورة بغابات النخيل والبساتين. تتميز عين تمر بمناظرها الخلابة، خاصة خلال فصلي الربيع والخريف. وتشتهر أيضًا بمياهها المعدنية التي تتدفق من أكثر من خمسين ينبوعًا طبيعيًا. وقد تم تطوير المنطقة بمجمع سياحي يتألف من 20 شقة سياحية، وفندق، ومطعم، وحدائق واسعة.

En