En
حول

جامعة كركوك

اسست جامعة كركوك في 17 كانون الثاني 2003 ، وكانت تظم في بداية مشوارها اربع كليات هي القانون والتربية للعلوم الانسانية والعلوم والتمريض، وبهدف سد احتياجات السوق من الخبرات العلمية المختلفة استحدثت الجامعة ثلاث كليات هي الطب والهندسة والزراعة، فضلاً عن كلية الادارة والاقتصاد التي استحدثت عام 2007 - 2008 وكلية التربية للعلوم الصرفة عام 2011 - 2012، بعدها شهدت الجامعة نقلة علمية نوعية شاملة شملت استحداث كليات الطب البيطري والتربية البدنية وعلوم الرياضة والعديد من الاقسام العلمية والانسانية، واستحداث الدراسات العليا (الماجستير) في علوم الفيزياء وعلوم الحياة وعلوم الارض والكيمياء والقانون واللغة العربية وقسم البستنة في كلية الزراعة، والدكتوراه في كلية القانون وقسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية، ضمن خطة الجامعة ورؤيتها لفتح افاق جديدة تساعد في رفد المحافظة بالخبرات الفذة والواعدة. وتوالت الانجازات العلمية للجامعة بعد انتقالها لموقعها الجامعي الجديد في الصيادة، باستحداثها كلية طب الاسنان وكلية الآداب، فضلاً عن استحداث كلية للتربية واخرى للزراعة في قضاء الحويجة التابع لمحافظة كركوك، واستحداث كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.

اعرف المزيد
التسهيلات

معلومات عن الكليات

كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات

تقدم الكلية برنامج البكالوريس في تخصصات (علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات والبرمجيات)، وتُعتبر من الكليات الفاعلة على مستوى المحلي والإقليمي في رفد سوق العمل بمؤهلين ومختصيين قادرين على مواكبة التغيرات والمتطلبات المتصاعدة في مجال تكنولوجيا المعلومات. كما تُعتبر الكلية حاضنة للعديد من الإبداعات والإنجازات البحثية والتطبيقية التي تخدم مستوى العملية التعليمية في الجامعة.

كلية الزراعة الحويجة

يوجد في الكلية ملعب كرة السلة وملعب خماسي لكرة القدم، ومكتبة للقراءة، ومساحات خضراء.

كلية الزراعة

تقدم التسهيلات التالية:

  • قاعات دراسية متكاملة.
  • مختبرات علمية تخصصية.
  • حقول تجارب متكاملة لجميع التخصصات.
  • محطة أنواء جوية.
  • مكتبة مركزية متكاملة خاصة بالعلوم الزراعية.
  • أقسام داخية ضمن مجمع الجامعة.
  • توصيل مجاني من السكن لموقع الكلية.
  • وجود مكننة زراعية متكاملة داخل محطة البحوث الزراعة.
  • وجود تعاون علمي مشترك مع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص ضمن الإختصاص الزراعي.
  • وجود منشآت رياضية داخل الكلية وضمن نطاق الجامعة أيضاً.
  • وجود كافتيريا ومركز طلابي.

كلية الصيدلة

وصف التسهيلات التي تقدمها الكلية مثل النوادي الرياضية: في الوقت الحالي لا توجد تسهيلات رياضية خاصة بالكلية، ولكن بإمكان الطلاب الاستفادة من ملاعب الكليات الأخرى المجاورة مثل ملعب كرة القدم الخماسي للساحات المغلقة لكل من كلية العلوم وكلية التربية البدنية والعلوم الرياضية. التسهيلات التي تقدمها الكلية لذوي الاحتياجات الخاصة: يوجد في الكلية مصعدين لتسهيل صعودهم، كما أن بناية القاعات مصممة لتسهيل تنقلهم بين القاعات الدراسية.

كلية طب الأسنان

تقدم كلية طب الأسنان برنامجًا دراسيًا واحدًا فقط، وهو بكالوريوس العلوم في طب الأسنان (BSc)، وهي درجة جامعية تركز على الأسس العلمية لممارسات طب الأسنان. تُشمل مجموعة متنوعة من التخصصات الأساسية، بما في ذلك علم الأحياء، وعلم الأحياء الدقيقة، وعلم الأنسجة العام، وعلم وظائف الأعضاء، وعلم التشريح البشري، وعلم الصيدلة، والكيمياء، والكيمياء الحيوية، وعلوم الكمبيوتر، والفيزياء الطبية، وجراحة الفم، وطب الأسنان التحفظي، وتصنيع الأسنان، وتقويم الأسنان، وطب أسنان الأطفال، والوقائي. طب الأسنان. تعد هذه الدرجة الطلاب لمزيد من التعليم في طب الأسنان أو أبحاث طب الأسنان ومهن الرعاية الصحية.

كلية التربية للعلوم الصرفة

تخضع القبول في الكلية إلى خطة القبول المركزي لكليات التربية في جامعات العراق وتعمل على تنفيذ شعار (الجامعات في خدمة المجتمع) من خلال انفتاحها على المؤسسات التربوية والصناعية. إن مدة الدراسة في الكلية أربع سنوات وهي تتبع النظام السنوي في التدريس وتمنح الكلية لخريجيها من طلبة الدراسات الأولية (الصباحية والمسائية) شهادة (بكالوريوس تربية في العلوم الصرفة) في الاختصاصات الرئيسية الموجودة فيها حسب الأقسام العلمية (علوم الحياة، الفيزياء، الكيمياء، والرياضيات) حيث تؤهلهم هذه الشهادة للعمل كمدرسين في المدارس الثانوية والإعدادية للاختصاصات العلمية وكذلك العمل في مجال التعليم العالي والبحث العلمي (الماجستير ومن ثم الدكتوراه) وفي المؤسسات والمراكز البحثية العلمية الأخرى. وتوجد دراسات عليا لدراسة الماجستير في قسمي (علوم الحياة والفيزياء). وتمنح درجة الماجستير في أربع تخصصات دقيقة في علوم الحياة (الاحياء المجهرية، علم الحيوان والانسجة، علم البيئة والنبات وعلم الطفيليات والحشرات) وتخصص فيزياء مواد في علوم الفيزياء.

كلية القانون والعلوم السياسية

تقدم الكلية تسهيلات متعددة.

كلية التمريض

توفر عمادة الكلية تسهيلات خاصة بالمعاقين حيث توفر ممر خاص بالمعاقين وتوفر وسائل نقل للطلبة من الكلية إلى الأقسام الداخلية، وتوجد ساحة رياضية خاصة بالطائرة وكذلك قاعة للعب المنضدة وكذلك ساحة للتدريب على الرماية وكذلك تهتم عمادة الكلية بمرافق الكلية اهتماماً خاصاً بالحدائق والبيئة النظيفة والقاعات الدراسية.

كلية الآداب

تقدم الكلية كافة متطلبات الخدمة وتسهيلات لطلبة ذوي الاحتياجات، كما تقدم العديد من الروابط الالكترونية المفيدة:

كما يمكنكم الوصول إلى مجلة كلية الآداب من خلال الرابط التالي:

مجلة كلية الآداب (معزز برمز الاستجابة السريعة QR)

كلية الطب البيطري

من خصوصيات وشروط القبول في كليتنا أن لا يكون المتقدم من ذوي الاحتياجات الخاصة.

كلية التربية للعلوم الإنسانية

تقدم الكلية العديد من الفرص لبناء شبكة تواصل اجتماعية ومهنية، وتعميق مهارات البحث في الأدب والنقد واللغة، وتكوين باحثين ودارسين فاعلين اجتماعيًا وثقافيًا، والعمل في مجالات متعددة.

كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

تمنح الكلية شهادة البكالوريوس في التربية البدنية وعلوم الرياضة بمدة دراسية تبلغ 4 سنوات، تحتوي على مجموعة من الوحدات الدراسية.

كلية الإدارة والاقتصاد

تعمل الجامعة والكلية على تعزيز الأنشطة الرياضية والتعليمية وتسهيل الصعوبات لذوي الاحتياجات الخاصة، وتوفير التعليم لديهم.

جامعة كركوك / كلية الطب

تتجلى رسالة كلية الطب في التزامها بمنهج تقليدي يعتمد على المواد الدراسية الموضوعية وتحقيق التكامل الافقي والعمودي بين المواد العلمية.

كلية العلوم

تتوفر في الكلية نادي طلابي كبير مجهز بكافة متطلبات الراحة، وتوجد مصعد كهربائي حديث لتسهيل تنقل ذوي الاحتياجات الخاصة بين طوابق الكلية.

جامعة كركوك / كلية التربية الأساسية

تهدف الكلية إلى إعداد خريجين متميزين في تدريس مفردات اللغة الإنجليزية وتعزيز فهم الطلبة للغة الإنجليزية خارج حدود الدراسة السابقة.

جامعة كركوك / كلية الهندسة

تهتم الجامعة بسلامة العاملين فيها وتقدم خدمات صحية مجانية من خلال المركز الصحي الذي تديره الجامعة.

البرامج الدراسية

الدراسة لمدة أربع سنوات وفق النظام السنوي

الدراسة لمدة أربع سنوات وفق النظام السنوي

الدراسة لمدة أربع سنوات وفق النظام السنوي

الدراسة لمدة أربع سنوات وفق النظام السنوي

الدراسة لمدة أربع سنوات وفق النظام السنوي

الدراسة لمدة أربع سنوات وفق النظام السنوي

الدراسة لمدة أربع سنوات وفق النظام السنوي

الدراسة لمدة أربع سنوات وفق النظام السنوي

الدراسة لمدة أربع سنوات وفق النظام السنوي

الدراسة لمدة أربع سنوات وفق النظام الفصلي

الدراسة لمدة أربع سنوات وفق النظام الفصلي
طرق الاتصال
https://uokirkuk.edu.iq/ar/index.php/2023-12-03-21-12-55
الموقع الالكتروني

موقع الجامعة