En
حول

جامعة الانبار

تقع جامعة الأنبار وسط مدينة الرمادي بمحافظة الأنبار حيث تأسست في عام 1987 بموجب المرسوم رقم (51 بتاريخ 23/12/1987).

وقد بدأت الجامعة بكليتين فقط وهما:

  • كلية التربية للبنات
  • كلية التربية للعلوم الإنسانية

ونتيجة للتوسع الذي حصل في المحافظة وزيادة أعداد الطلبة تم إضافة تسع كليات أخرى في الحرم الجامعي بما في ذلك:

  • كلية الهندسة
  • كلية الإدارة والاقتصاد
  • كلية الحاسبات وتقنية المعلومات
  • كلية الآداب
  • كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • كلية العلوم الإسلامية
  • كلية التربية للعلوم الصرفة

بالإضافة إلى كليات المجموعة الطبية مثل كلية الطب وكلية الصيدلة وكلية طب الأسنان بالإضافة إلى كلية الزراعة.

وتضم الجامعة 6 مراكز بحث علمي، وبرامج الدراسات العليا التي تشمل 33 تخصصًا لدرجة الماجستير و 13 تخصصًا لشهادات الدكتوراه.

تبعية الجامعة: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

نظام الدراسة في الجامعة: سنوي + فصلي

لغة التدريس في الجامعة: اللغة العربية + اللغة الإنجليزية

الدرجات العلمية التي تمنحها الجامعة: البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه

اعرف المزيد
التسهيلات

  • القاعات الرياضية متعددة الاستخدامات
  • المسرح الجامعي
  • ملعب الجامعة الرئيسي
  • النادي الطلابي المركزي
  • الأندية الطلابية الفرعية في كليات الجامعة
  • توافر متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة وفقًا للتصنيفات العالمية المعتمدة
  • توافر المراكز الخدمية مثل مركز التعليم المستمر ومركز الحاسوب الإلكتروني
  • المكتبة المركزية المخصصة لدعم الطلاب

البرامج الدراسية

تعتمد الكلية على منهاج متكامل اهتمامه الرئيسي العناية بالمرضى , ويرتكز التعليم في هذا المنهاج على اسلوب حل المشكلات , اذ توفر الكلية للطلاب البيئة الدراسية الداعمة من خلال المحاضرات والدراسات النظرية العملية . يعتمد في ترتيب الأولويات في محتوى المناهج على بيانات الامراض الوبائية وعلى الخصائص الاجتماعية والبيئة الثقافية للمجتمع. تعمل كلية الطب على تكييف المهارات والكفاءات الموجودة حسب ما يتلائم مع الإطار الثقافي للممارسات الطبية في البلد بصورة خاصة والمنطقة بصورة عامة من خلال الرعاية الصحية للمرضى ولأفراد المجتمع , ومهارات الاتصال الشخصي واخلاقيات المهنة والاحترافية اضافة الى نظم الرعاية الصحية والممارسات الفعالة من حيث التكاليف والتي تمثل المحتوى الجوهري لمنهاج الكلية .

بنيلك لشهادة البكالوريوس في طب جراحة الفم والاسنان, تكون قد اكتسبت المعرفة والمهارات والقيم الضرورية في علم جراحة الفم والاسنان, لمواجهة متطلبات المرضى وحل المشاكل التي تخص اسنان المرضى وتخفيف الآمهم, فأنك بذلك ترسم ابتسامة جميلة على الشفاه معززاً ثقة البشر بأنفسهم وبالكوادر المتخصصة في هذا المجال وذلك من خلال حصولك على تعليم بلا حدود والذي بدوره يؤدي الى سهولة تشخيص الامراض التي تصيب الاسنان ومعالجتها بطرق علمية صحيحة .

بعد نيلك لشهادة البكالوريوس في الصيدلة تكون قد اسست خامة علمية متكاملة من خلال الدروس العملية والنظرية والممارسات الميدانية التي اكتسبتها من سنوات الدراسة في هذه التخصص , وبذلك تكون قد اسهمت في عناية المرضى عن طريق تطوير وانتاج وتحديد خصائص اشكال الجرعات الدوائية بالاضافة الى كيفية توزيع الادوية في الجسم .

يتعرف الطلبة في هذا القسم على مبادىء رصينة في الهندسة المدنية ويكتسبون المهارات والقدرة على تطبيق هذه المعرفة في حل المشاكل التي تواجه المجتمع في الحياة العملية من خلال ايجاد الحلول العلمية والعملية بصورة ابداعية لهذه المشاكل وباقل التكاليف . والقدرة على التصميم بالاضافة الى اعطاء واجبات عملية بالاستعانة بالمختبرات , اما مجالات العمل لخريجي الهندسة المدنية تتضمن الهندسة والتخطيط والاشراف والادارة للمشاريع المتصلة بالبنية التحتية للمدن والمباني والجسور والطرق السريعة والانفاق وشبكات الصرف الصحي.

يعمل قسم الهندسة الكهربائية على اكساب الطلبة فهماً شاملاً للهندسة الكهربائية فهو يضم منهاجاً اساسياً ومكثفاً من العلوم الرياضية والفيزيائية والعديد من المناهج المعاصرة والمصممة لتلبية التطورات المستمرة في مجال الهندسة الكهربائية اما فرص العمل لخريجي بكالوريوس الهندسة الكهربائية فتتضمن محطات الطاقة وتوزيع الكهرباء للمشروعات الانشائية .

يهتم هذا القسم بتحويل المواد الاولية الى مواد مفيدة تمكن الانسان من استخدامها بطريقة مباشرة او غير مباشرة . وهو فرع من العلوم الهندسية التي تختص بتصميم و تطويرالعمليات الصناعية الكيميائية أو التحويلية, وكذلك يهتم بتصميم وبناء وادارة المصانع التي تكون العملية الأساسية فيها هي التفاعلات الكيميائية وعمليات الفصل متعددة المراحل , اما فرص العمل لخريجي هذا القسم يتضمن : مؤسسات و شركات الصناعات الكيميائية, المجالات التقنية المتنوعة , مواقع الإشراف للصناعات المختلفة .

يزود قسم الهندسة الميكانيكية الطلبة بمعرفة علمية وفنية واسعة في هذا المجال ويعتبر اختصاص الهندسة الميكانيكية من الاختصاصات الاساسية والمساهمة في مهنة الهندسة لجميع القطاعات تقريباً .اما فرص العمل تكون مفتوحة في ميادين متعددة لخريجي قسم الهندسة الميكانيكية كمجال الصناعي وانتاج المحركات الذاتية والروبوتات وانظمة التهوية بالاضافة الى تصنيع وتطوير واستخدام الادوات والمنتجات الاستهلاكية .

يعتبر قسم هندسة السدود والموارد المائية من الاقسام العلمية المهمة في الكلية وقد تاسس هذا القسم ليفي باحتياجات القطر والمحافظة بالكوادر الهندسية الكفؤة للدوائر الحكومية الخاصة بالسدود والموارد المائية , اذ يساهم القسم في تهيئة الكوادر الهندسية الكفؤة لكل الدوائر ذات الصلة داخل المحافظة, يعمل القسم على تدريب الطلبة تدريباًً عملياًً بعد اجتياز الطالب المرحلة الثانية من الدراسة ويجري التدريب في الدوائر الهندسية الخاصة بالسدود والموارد المائية داخل القطر وفي المحافظة التي يسكن بها الطالب وفق برنامج يعد لهذا الغرض.

يتمتع خريجي قسم علوم الحياة في جامعتنا بالمعارف الأساسية التي تنمي افكارهم العلمية, و تتضمن الدراسة العلمية للكائنات الحية ، مثل النباتات والحيوانات والبشر , فضلاً عن تعريفهم بمجالاته المعرفية الواسعة, حيث تعتبر علوم الحياة الحجر الاساس الى ازدهار تخصصات جديدة وتطور التقنية في الأحياء الجزيئية والتقانة الحيوية .

يسعى هذا التخصص إلى تنمية المعرفة في الكيمياء والتواصل مع البيئة والمجتمع وإمكانية إجراء القياسات الكيمياوية للمواد المصنعة وكل ما يمس حياة الإنسان كالماء والهواء. ويتيح هذا التخصص للخريجين بفرص العمل في العديد من المجالات كالتعليم والصناعات الدوائية والصناعات البترولية ومختبرات الطب الشرعي ومختبرات البحوث و الادارة البيئية للنفايات .

يزود هذا التخصص الطلبة المفاهيم الأساسية مثل الطاقة، القوة، وكل ما ينبع من هذا، مثل كتلة المادة وحركتها, ويسعى القسم الى تمكين الخريجين من مواجهة التحديات العامة في الحياة الوظيفية ومواصلة المسيرة العلمية والبحثية , حيث يمكنك من خلال هذا التخصص ان تحصل على فرص عمل بعد التخرج في المؤسسات الاكاديمية والمختبرات الصناعية ومراكز البحوث .

يهدف هذا التخصص الى تزويد الطلبة بأساس قوي في الرياضيات البحتة والتطبيقية وفي الموضوعات ذات الصلة كعلم الحاسوب والاحصاء, ومن خلال هذا الاساس القوي من المعرفة من شأنه تمكين الخريجين من مواكبة التطورات في ثورة تكنولوجيا المعلومات , ويتيح هذا التخصص الى اعداد كوادر متخصصة للعمل في مؤسسات الدولة المختلفة في مجالات النمذجة وبحوث العمليات والاحصاء والحاسبات .

يسعى هذا القسم الى إعداد خريجين متخصصين في مجال علوم الأرض بمختلف تطبيقاتها تلبية لاحتياجات المجتمع و دراسة المكامن الاقتصادية في العراق وأساليب استثمارها وكذلك معرفة خصائص الأرض من ناحية تركيبها وكيفية تكوينها والحوادث التي وقعت في نشأتها الأولى وكذلك البحث في حالة عدم الاستقرار والتغير المستمر الذي يحدث للكتلة الصلبة للأرض واكساب الخريج المهارات العملية الحديثة المتطورة في استخراج المعادن والنفط و التعامل مع التقنيات العلمية الاقليمية و العالمية .

تأسس قسم الذكاء الاصطناعي في عام 2023 لإعداد كوادر مؤهلة في مجال بناء الانظمة الذكية لرفد دوائر الدولة بكوادر خبيرة وبما ينمي الصناعة البرمجية في القطر ومواكبة التطورات الهائلة في هذا المجال والتعامل مع التقنيات الحديثة، وينصب اهتمام القسم الرئيسي على الصناعة البرمجية في القطر ومواكبة التطورات الهائلة في هذا المجال والتعامل مع التقنيات الحديثة، وينصب اهتمام القسم الرئيسي على دراسة جميع القضايا الفنية وقضايا الإدارة العليا والسياسات التخطيطية واتخاذ القرار المقترن بتوظيف الحاسبات في إنشاء وتنسيب الذكاء الاصطناعي للمؤسسات الكبرى، ويتطرق القسم للنواحي النظرية والعملية المتعلقة بتوصيف وتحليل وتصميم وتنفيذ وإدارة تقنيات الذكاء الاصطناعية مع تعظيم الاستفادة من البنية الأساسية لتكنولوجيا المعلومات والذكاء.

فكرة انشاء القسم ليكون قاعدة انطلاق علمي ونهضة تعتمد على تحويل مستجدات المعرفة والعلوم الى طاقات بشرية مؤهلة لتوطين التكنولوجيا وابتكارها والابداع فيها ، ويهدف قسم انظمة شبكات الحاسوب لإعداد جيل من الخريجين يمتلك مستوى عالي من قدرات التحليل والتصميم والابتكار، كونها تعتبر من الشروط الهامة والاساسية لدى العاملين في مجال الحاسب الآلي. ولتحقيق ذلك يعتمد القسم انشطة علمية وثقافية يكون محورها الطالب بهدف خلق جو من المنافسة العلمية بين الطلبة والذي سيحقق تنمية في قدراتهم ومهاراتهم حتى يساهموا بكفاءة ومهنية في المجتمع. كما يوفر برنامج علوم الحاسب الذي يقدمه القسم بيئة فريدة ومناسبة من نوعها تؤهل الطلبة الدارسين للتزود بكل مما هو جديد في مجال علوم الحاسب والمعلوماتية، من خلال الاحتكاك بذوي الاختصاص والخبرة في مجال الحاسبات وتقنية المعلومات مما يدعم المعرفة في هذا المجال بالإضافة الى المهارات الفنية والبحثية للدارسة يقوم القسم من خلال برنامج علوم الحاسب والاتصالات بتزويد الطلاب بالأسس العلمية في شتى مجالات والعلوم التي تساهم في تقديم حلول علمية وأصيلة تخدم مجالات متعددة في المجتمع المحلي. وقد اخذ بعين الاعتبار عند وضع الخطة الدراسية الجمع ما بين النظرية والتطبيق والممارسة، ويسعى القسم وضمن دورة تطوير وتحديث خطة البرنامج على اعتماد أسس ومعايير عالمية في تحديث الخطة الدراسية من منظمات متخصصة في علوم الحوسبة وتقنية المعلومات.

ينصب اهتمام قسم علوم الحاسوب بكيفية بناء أنظمة تتناسب مع مختلف المجالات في الحياة، وكيفية التراسل داخل الشبكات وحماية المعلومات وحماية التراسل بين الشبكات، كما يهتم القسم بتحليل وتصميم وقياس درجة تعقيد الخوارزميات المستخدمة في حل المشكلات الحقيقية ويركز على تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تحاكي فيه الحاسبات السلوك الذكي للإنسان في معالجة المعلومات، من خلال التركيز على مواضيع الاختصاص )برمجة الحاسوب، تطبيقات الحاسوب) يقوم القسم بتدريب الطلبة بأحدث المعلومات النظرية والعملية في تخصص علوم الحاسبات وبما يمكنه من التواصل مع الحاسب الآلي وإعداد البرمجيات في مختلف الاختصاصات العلمية التي تواجهه في حياته العملية بعد التخرج سواء كان في الجانب الأكاديمي أو التطبيقي. اما فرص العمل لخريجي هذا القسم فيتضمن : القطاعين الحكومي ويشمل المؤسسات والدوائر الحكومية , و الخاص ويشمل شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات , وعدة مجالات اخرى .

يعمل قسم نظم المعلومات على إعداد كوادر مؤهلة في مجال بناء الأنظمة وقواعد المعلومات لرفد دوائر الدولة بكوادر ذات خبرة وبما ينمي الصناعة البرمجية في القطر ومواكبة التطورات الهائلة في هذا المجال والتعامل مع التقنيات الحديثة وشبكة المعلومات، وينصب اهتمام القسم الرئيسي على دراسة جميع القضايا الفنية وقضايا الإدارة العليا والسياسات التخطيطية واتخاذ القرار المقترن بتوظيف الحاسبات في إنشاء نظم المعلومات للمؤسسات الكبرى، ويتطرق القسم للنواحي النظرية والعملية المتعلقة بتوصيف وتحليل وتصميم وتنفيذ وإدارة نظم المعلومات مع تعظيم الاستفادة من البنية الأساسية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات يهدف هذا القسم على إعداد الطالب إعدادا منهجياً ليكون قادراً على دراسة المشاكل والتحديات في مجال علوم نظم وتكنولوجيا المعلومات بالاضافة الى تمكين محلل الأنظمة من قيادة فريق برمجي لإعداد نظام حاسوبي يحل مشاكل المستخدمين والمستفيدين. اما فرص العمل لخريجي هذا القسم فيتضمن القطاعين الحكومي ويشمل المؤسسات والدوائر الحكومية , و الخاص ويشمل شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات , وعدة مجالات اخرى .

لهذا القسم اهمية في دراسة العلوم البايولوجية بصورة شاملة وتطبيقاتها واستخدامها في المجتمع من الناحية النظرية والعلمية وكذلك إكساب طلبتها معلومات أكاديمية تطبيقية عن العلوم البايولوجية وبمختلف اتجاهاتها وتخصصاتها بحيث تمكنهم هذه المهارات من استخدام وتطبيق مفاهيم ونظريات في علوم الحياة بهدف رفدها في المدارس المتوسطة و الاعدادية وتطوير المستوى العلمي والبحثي لدى الخريجين .

يوفر قسم الكيمياء للطلاب البيئة العلمية والتربوية اللازمة في مختلف تخصصات الكيمياء، ويتبنى خطة دراسية محكمة لدرجة البكالوريوس والتي تتضمن مناهج دراسية واسعة ومتوافقة مع المناهج المحلية والاقليمية والعالمية التي تنمي إدراك الطالب وتوسع من إمكانياته وقدراته الفكرية والعملية، وتهيئته ليصبح من المساهمين في بناء المجتمع وتقدمه وكذلك الانخراط في تدريس مادة الكيمياء في المدارس والكليات.

يسعى هذا القسم إلى تخريج كوادر علمية تخدم المجتمع من خلال تخريج مدرسي علم الفيزياء للمدارس الثانوية والاعدادية , يهدف قسم الفيزياء فى مرحلة البكالوريوس إلى إعداد وتأهيل خريجين مؤهلين للإنخراط في سوق العمل سواء داخل الجامعة أو خارجها وتعتبر مجالات العمل أمام خريجي القسم من أوسع المجالات، إذ يمكن للخريج من الإلتحاق بالوظائف والمهن كالتدريس والانخراط في وظائف بحثية في مراكز البحوث المتخصصة في مجالات البحوث الأساسية والتطبيقية في فروع الفيزياء .

يهدف قسم الرياضيات الى تخريج طلبة مؤهلين يملكون التفكير المنطقي العلمي و المهارات البحثية العلمية في علوم الرياضيات من خلال تدريب الطلبة على أسلوب التفكير المنطقي والتحليل لحل المشكلات التي تواجههم والابتكار في مجال البحث العلمي . يسعى القسم الى تقديم تعليم متميز في علوم الرياضيات, وانتاج بحوث إبداعية في تطبيقات الرياضيات تخدم المجتمع وتسهم في بناء اقتصاد المعرفة, من خلال إيجاد بيئة محفزة للتعلم والابداع الفكري .

يعمل هذا التخصص على الاستخدام المناسب للغة العربية لغة القران الكريم والتراث العربي حيث يرى القسم ان اللغة العربية هوية للناطقين بها , ورابط يوحدهم ويميزهم من سائر شعوب العالم , فلذلك يسعى القسم إلى خدمة اللغة العربية والاعتناء بها ونشر قواعدها من خلال تخريج طلبة يملكون مؤهلات عالية من اجل المحافظة على النطق العربي الفصيح .

تمنحك درجة البكالوريوس في اللغة الانكليزية نطاق واسع من القدرات اللغوية وخبرات في مجالات متنوعة , اذ يمتلك خريجوا هذا القسم مهارات في الاتصال التحريري والشفوي والتفكير الناقد والمهارات البحثية , خريجي هذا القسم سيحضون بفرصة العمل في مجال تدريس اللغة الانكليزية كلغة اجنبية من خلال استخدام الاتجاهات الحديثة ,بالاضافة الى الدخول في مجال الادارة العامة والخدمات الاستشارية والخدمة العامة .

يقدم هذا القسم المعرفة التأريخية بأساس متين وفهم متعمق في التأريخ , لفهم حقيقة الوجود الإنساني في ماضيه وحاضره , لاستشراف آفاق المستقبل . كما يمدهم بشعور الانتماء الى أمتهم ومحافظتهم وهويتهم العربية الاسلامية, وسيهيئكم هذا القسم الى اكتساب المهارات اللازمة لمواكبة الاتجاهات الحديثة في البحث العلمي التاريخي , اما فرص العمل لخريجي هذا القسم فتتضمن مجالات : التعليم العام, والدبلوماسية, والإعلامية, والخدمية , وقطاع الآثار.

لهذا التخصص اهمية خاصة لمحافظة الانبار والبلد بصورة عامة , من خلال دراسة الظواهر الطبيعية والبشرية عليها بما يتماشى مع تطور العلم الحديث المعتمد على التحليل والقياس والربط واستخدام النماذج والنظريات الحديثة وذلك بفضل استخدامهم لوسائل الكمية المستخدمة في ابحاثهم من خلال الاستعانة بالاحصاء والاعلام الالي والرياضيات والنماذج والهندسة والطبيعة والكيمياء . اما مجالات العمل فتتضمن : التربية والتعليم , والموارد المائية , والارصدة الجوية , والبيئة , والزراعة , والاسكان , والصناعة التجارة ومجالات اخرى .

يزود هذا القسم المعرفة بعلوم القران الكريم وموضوعها وتاريخها ونشأتها وتدوينها , والوحي وجمع القران الكريم واحرف السبعة والمكي والمدني من القران الكريم والقراءات العشر وتفسير القران والنسخ والاعجاز , اذ يمكن هذا التخصص الطلبة الخريجين من إبراز الهوية الإسلامية، وتحقيقها فكراًً وسلوكاًً وأصالة ومواكبة التقدم الحضاري والعلمي، والتأكيد على تكوين علاقات وثيقة مع الأقسام المماثلة في الكليات الأخرى .

يهدف هذا القسم الى دراسة علمية للسلوك البشري والتنبؤ به والتحكم فيه, بالاضافة الى دراسة التفكير والعقل والشخصية وتحليلها ومعرفة انماطها المختلفة وتطبيق هذه الدراسة في الحياة اليومية والتعرف على المشكلات النفسية التي يتعرض لها الانسان بهدف تحليلها ومعرفة اسبابها وعلاجها . اما فرص العمل المتاحة للاخصائي النفسي تتضمن القدرة على عمل اختبارات نفسية , القدرة على المعالجة النفسية بجميع جوانبها , تقديم النصائح والاستشارات في كيفية التعامل مع الضغوطات التي يتعرض لها المريض من عمل او قلق او غضب , والقدرة على عمل ابحاث ودراسات علمية والمشاركة في المشاريع البحثية حول القضاية النفسية .

يسعى هذا القسم الى اعداد كوادر نسوية ذوات مهارات علمية عالية وامكانات بحثية وتدريسية تواكب التطور العلمي المحلي والاقليمي والعالمي في مجالات علوم الحياة , لحل الكثير من المشاكل الصحية والبيئية والصناعية التي تواجه المجتمع , وكذلك يعمل القسم على اعداد خريجات ذات كفاءة علمية عالية ورفد المجتمع ومؤسساته بالخبرات العلمية والفنية والتدريسية في مجالات علوم الحياة المختلفة .

يهدف القسم الى إعداد مدرسات متخصصات بعلوم الكيمياء لتلبية حاجات المدارس من تخصصات علوم الكيمياء والقيام بالأبحاث والدراسات والإسهام في تحسين وتطوير واقع التربية والتعليم وفقا لمعايير أكاديمية وعلمية عالية الجودة . تتنوع الفرص الوظيفية لخريجات قسم الكيمياء ,حيث يمكنهن العمل في المدارس كمدرسات و أيضاً يمكنهن مواصلة البحث العلمي والعمل في المجال الأكاديمي .

يسعى قسم اللغة العربية إلى تعميق الحب والولاء للغة العربية، لغة القرآن الكريم والتراث العربي الأصيل، وإلى تخريج طالبات كفوءات يحافظنّ على هويتهنّ العربية والإسلامية و قادرات على مجابهة تحديات العصر , وكذلك تمكين الطالبات التفكير الصحيح، والنقد والتحليل وتقوية إبداعاتهنّ اللغوية والأدبية , يهدف القسم الى تخريج مجموعة من المدارسات المتخصصات والكفوءات في علوم اللغة العربية، ليكونن فاعلات ومبدعات في مجالات التدريس والتصحيح اللغوي والتحرير والتدقيق والإعلام والإبداع، وغير ذلك مما هو منتسب إلى علوم اللغة العربية المتنوعة .

يسعى القسم إلى توفير تعليم وتدريب متكامل في اللغة الإنكليزية وآدابها للنهوض بالمستوى الفكري والثقافي والتعليمي للطالبات, و ذلك من خلال تطوير مهارات الطالبات اللغوية والفكرية والبحثية لخدمة المجتمع والنهوض به , و يهدف القسم الى تعليم اللغة الإنكليزية وآدابها والتركيز على إتقان المهارات اللغوية تحدثاً وقراءة وكتابة, وإعداد الطالبات إعداداً مناسباً يؤهلهن لمواصلة مختلف مجالات اللغة الإنكليزية وتزويدهن بالمفاهيم الأساسية والنظريات والاتجاهات الحديثة في اللغة للعمل في مختلف قطاعات الدولة ومؤسساتها على شكل موظفات ومترجمات ومدرسات في المدارس العراقية.

يهدف القسم الى تهيئة الخريجات للبحث في علوم القرآن الكريم ومعانيه من حيث القراءة والتفسير, و تنمية قدرات الوعي والالتزام لديهن من خلال وقوفهن على معاني القرآن الكريم وتعرفهن على علومة. يعد هذا القسم رافدا أساسيا في تهيئة الكوادر واعداد خريجات ذوات خبرات ومهارات عالية للقيام بمهام التدريس لتغطية المدارس من هذه الكوكبة المهمة من خريجات هذا القسم ،و تزويد الطالبات بالثقافة الإسلامية والمهارات السلوكية والعملية اللازمة للإتصال بالمجتمع من أجل تبليغه قيم الرسالة الإسلامية والعمل بها.

بحصولكِ على درجة البكالوريوس في الجغرافيا فأنكِ ستتمكنين من معرفة الجغرافيا من حيث خصائصها وتباينها المكاني وتفسيرها وفقا للعلاقات المكانية مع الظواهر الجغرافية الاخرى , ويعمل القسم على تطوير مهارات الخريجات للارتقاء بالمستوى الأكاديمي والبحثي لمواكبة التقدم العلمي ومتطلبات المجتمع وتطوير البحث والنشر العلمي إلى جانب التدريس الفعال في كل مجالات علوم الجغرافيا .

يسعى قسم التأريخ إلى رفد المؤسسات التعليمية والتربوية بمخرجات تعليمية في تخصص التاريخ والحضارة الإسلامية لديها المعرفة في هذا الحقل ,حيث يعمل القسم على اكساب الطالبات المهارات المعرفية والتطبيقية من خلال ترسيخ منهج البحث التاريخي والنهوض بالدراسات التاريخية والحضارية وإحياء التراث الإسلامي , بالاضافة الى إعداد خريجات متميزات يمكنهن مواصلة الدراسات العليا والبحث العلمي في مجال التاريخ .

بأكمالك درجة البكالوريوس في التربية البدنية وعلوم الرياضة تكون قد اكتسبت قاعدة واسعة من المعرفة والمهارات والقيم الرياضية والاخلاقية , فالكلية تطرح برامج دراسية مهمة وتحث على تطوير قدرات الطلبة من خلال تطبيق المعرفة والفهم في الممارسات الرياضية و إعداد الملاكات المهنية والتربوية بمستوى عالي للعمل في المدارس والكليات . ويهدف هذ التخصص على إعداد التدريسين وتأهيلهم علميا وتربويا للعمل في الدراسات الاولية والعليا و تطوير قدرات الباحثين في مجال العلوم البدنية والرياضية وفق المستجدات الحديثة , وتأهيل المدرسين والمدربين وقادة الحركة الرياضية والرياضيين للعمل في الأندية والاتحادات الرياضية والمؤسسات الدولية المختلفة .

يتيح اختصاص البكالوريوس في المحاسبة للطلبة معرفة المبادئ والنظريات الاساسية في المحاسبة والاقتصاد والتمويل بالاضافة الى معرفة احدث التطبيقات المالية, ويكتسب الطلبة الملتحقون بالقسم كيفية الاستفادة من المعرفة النظرية وتطبيقها تطبيقا ناجحا واخلاقيا في التعاملات التجارية و العمل في منظمات ومؤسسات وشركات الاعمال في القطاعين الحكومي وغير الحكومي من خلال تدريس الطلبة على الأنظمة المحاسبية بأسلوب مقارن بما يساعدهم على تطوير الأنظمة المحاسبية المعمول بها. اما بالنسبة الى فرص العمل المتاحة امام الخريجين فتشمل : مؤسسات الدولة , الاسواق المالية , العمل في شركات الاستثمار والتمويل, الصيرفة التجارية, المصارف الاسلامية, تمويل الشركات, , والشركات العقارية .

ويعنى هذا التخصص بكل ما يتعلق بالإدارة على المستوى الحكومي وأجهزة الدولة في نطاقها المحلي والمركزي. ويتمثل جوهر اهتمام هذا التخصص بالعمل على رفع كفاءة وفاعلية أجهزة ودوائر الدولة سواء الهادفة منها إلى تحقيق الصالح العام كالوزارات والمديريات العامة وفروعها أو المنشآت الحـــــكومية ( الشركات العامة الخدمية والإنتاجية )، المستندة إلى التمويل الذاتي أو الهادفة للربح كتوجه جديد يحظى باهتمام متزايد دوليا وإقليميا وأكاديميا عمليا.

يهيئ هذا القسم الطلبة لإدارة الاعمال التجارية والعمليات في الاقتصاد العالمي ومعرفة اساسيات الادارة المختلفة التي تستخدم في مجال الاعمال التجارية, كما ان المناهج الدراسية التي يتم تدريسها في هذا التخصص بالمرحلة الجامعية, تغطي العديد من قطاعات الاعمال التجارية في عدة مجالات, منها : دراسة ادارة اعمال التسويق, الموارد البشرية, التجارة الالكترونية, نظم المعلومات الادارية والنقل الدولي . إذ يتميز المنخرطون في تخصص إدارة الاعمال بالقدرة في حل المشاكل التجارية التي من الممكن ان تتعرض لها المؤسسة خلال اداء العمل, اما المجال الوظيفي فهو مفتوح امام الخريجين وذلك في مجالات متنوعه منها: العمل كمدير مالي, مدير انتاج, مدير مشتريات, ومدير تسويق.

يهدف هذا القسم الى رفد القطاعات الاقتصادية الحكومية والخاصة بكفاءات تعمل على تحقيق عملية التنمية الاقتصادية الشاملة لجميع مفاصل الاقتصاد الوطني الخاصة والعامة وبالشكل الذي يسهم في زيادة معدلات النمو الاقتصادي. يعتمد علم الاقتصاد على مجموعه من المجالات التي تهتم بدراستها ومن اهمها: المال, النمو والتنمية, المالية العامة, والاقتصاد الدولي, ويمكن لخريجي قسم الاقتصاد ان يعملوا في مجالات الدراسات الاقتصادية التحليلية على مستوى الاقتصاد ككل او على مستوى الشركات والمنشاة المختلفة.

اثناء دراستك لتخصص القانون سوف تكتسب مهارات قانونية من خلال المناهج العلمية في قوانين الدستور العراقي وتعديلاته والقوانين الاقليمية و العالمية ووفق الشريعة الاسلامية السمحاء وبذلك تكون مؤهل للعمل في محاكم جمهورية العراق بالاضافة الى الشركات التجارية والمصارف بصفتك مستشار قانوني وكذلك مهارات صياغة العقود والتعامل مع قضايا التأمين وغيرها من القضايا القانونية والعمل في الادعاء العام , الكاتب العدل توثيق العقود التسجيل العقاري , والوظائف القانونية في المؤسسات العامة والخاصة .

عند دراستك تخصص العلوم السياسية تمنحك الإعداد العلمي والمهني عند تسنمك الوظائف العليا في الدولة, و تنمي مهاراتك السياسية وبالذات تلك المتصلة بصنع القرار ومهارات التفاوض وفن التعامل مع الناس , وتلك المهارات مهمة للأفراد بغض النظر عن الحقل الذي سيعملون فيه عند التخرج, وبذلك تكون قد ميزت بين السياسة كعلم وفن ومبادئ وأخلاق وبين السلوك السياسي الذي قد يتطلب الإصلاح , والابتعاد عن الممارسات السياسية الغير احترافية نسبة لا بأس بها .

يهدف القسم إلى تأهيل خريجين على مستوى رفيع وخبرة علمية تؤهلهم للعمل في مختلف مجالات علوم الكيمياء في المؤسسات الحكومية ومصانع القطاع الخاص ، شتمل القسم على مختبرات ( الكيمياء التحليلية والعضوية واللاعضوية والحياتية والصناعية) وبرغم قلة المباني الا ان العمل منسق مكانيا وزمانيا للاستثمار الأمثل للموجودات وتغطية كافة الجوانب العملية في مواد القسم الدراسية بل والمواد التي يغطيها قسمنا للاقسام الأخرى .

يعمل قسم الفيزياء الحياتية على تأهيل خريجين على مستوى رفيع وخبرة عملية تؤهلهم للعمل في مختلف مجالات الفيزياء الحياتية في المؤسسات الحكومية ومصانع القطاع الخاص. والمختبرات والتحاليل المرضية والاحيائية وفق التقنيات الحديثة المتطورةوكذلك تأهيل خريجين مؤهلين لمواصلة دراساتهم العليا والعمل في المجال الطبي. لخريجي القسم القابلية على الاستيعاب الواسع للمفاهيم الحياتية والطبيةو تحليل وتفسير البيانات الاحيائية وعلاقتها بالعوامل الفيزياوية المختلفة ربط المعلومات الفيزيوحياتية على مستوى الدراسات الأولية شفوياً او تحريرياً بالتقنيات المناسبة بصورة فعالة ، تزويد الخريجين بمعلومات أساسية نظرية وعملية في مجالات الطب الفيزيوحياتي العامة والبيئية والحيوية والصناعية المتعلقة بالبيئة وطب المجتمع.

يعمل قسم علوم البيئة على توفير أجواء علمية تستقطب طلبة متميزين لكي يكتسبوا المهارات والقيم العلمية الضرورية, ليصبحوا ناجحين في حياتهم وعملهم ويتحملوا المسؤولية الوطنية من خلال توظيف تخصصهم لخدمة المجتمع ,كذلك يسعى القسم على تخريج طلبة يساهمون في الحفاظ على البيئة من خلال المعلومات الممنوحة لهم من قبل هذا القسم , وتزويد الطالب بالمعلومات البيئية في مختلف تخصصاتها و أعداد خريج له الثقة العلمية لكي يستطيع أن يعمل في مجال تخصصه . ويتمتع الخريج في فهم علمي متقدم إلى العلاقة بين الإنسان وبيئته لتطبيق التقدم العلمي والتقانات الحديثة والسياسات والبرامجيات لكي يحل المشاكل البيئية المعقدة.

يركز قسم علوم القرآن الكريم والتربية الإسلامية على اعداد جيل جديد من العلماء المسلمين ذوي التأسيس الجيد في مبادئ التعاليم الاسلامية ومؤهلين بالخبرة اللازمة لغرس القيم الاسلامية في المجتمع , وكذلك تطوير شخصية اسلامية فريدة لدى الطلبة من خلال اكتساب فهما عميقا للدراسات الاسلامية . ويسعى القسم على اعداد متخصصين بالدراسات الاسلامية لتلبية احتياجات المجتمع المعاصر من خلال فهم متعمق للدين استنادا الى اسس الاسلام والقران الكريم والسنة النبوية بما يحقق الممارسة الصحيحة لمبادء الشريعة الاسلامية السمحة من خلال السير على خطى المصطفى صلى الله عليه وسلم , ومحاربة مناهج التطرف والغلو في الدين .

تزودك درجة البكالوريوس في اللغة العربية بملكة علمية في اللغة وادابها بنطاق واسع من خلال تعليم اللغة العربية وآدابها تعليماً عالي الجودة ، وإنتاج البحوث العلمية ، والحفاظ على لغة القرآن الكريم , يسعى القسم بتزويد الطلاب بالمهارات اللغوية اللازمة , لإثراء حصيلتهم الفكرية والثقافية والفنية و إقامة حلقة وصل تهدف الى الجمع بين التراث اللغوي والفكري العربي القديم ، والمعاصرة بمناهجها المتنوعة .

عند دخولك في هذا القسم ستتزود بملكة علمية في التأريخ وذلك من خلال دراسة الماضي لفهم الحاضر واستشراق المستقبل، وتطوير المهارات البحثية ، ويهدف القسم إلى إعداد ملاكات تدريسية كفوءة لها القدرة على تدريس مواد الاجتماعيات في المدارس ، وإعداد ملاك مؤهل في القسم يمتلك مهارات عملية تقنية تؤهله لنقل تلك الخبرة إلى طلبة المدارس بنحو خاص وللجميع بنحو عام· إعداد معلمين جامعيين من حملة شهادة البكالوريوس بتخصص التاريخ .

عند دخولك هذا القسم فأنك تتمتع بتعليم ذي جودة عالية في تخصصات مختلفة والتي تمكنك من مواجهة التحديات العامة في الحياة الوظيفية . بعد اكمالك للمرحلة الاولى يمكنك التخصص في احد الفروع كعلوم الحياة او الكيمياء او الفيزياء ,و يتمتع خريجوا هذا هذه التخصصات بفرص العمل في العديد من المجالات كالتعليم والقطاع الصناعي والمؤسسات الاكاديمية ومراكز البحوث والمختبرات الصناعية .

يسعى هذا التخصص الى نشر المعرفة من خلال اساليب راسخة في مجال اللغة العربية واثناء دراستك ستعمل بالاشتراك مع المختصين على حفظ وتحليل لغتنا العربية الفصيحة لغة القران الكريم والابتعاد قدر الامكان عن الالفاظ العامية , وتزويد الخريج بعلوم البلاغة والنحو والصرف و تحليل المنظومات الشعرية , بالاضافة الى إجراءك دراسات متعمقة و بحوث علمية رصينة في النقد والبلاغة والنحو على مر العصور وفي ضوء التطورات العلمية الحديثة في اللغة العربية وآدابها .

يعمل قسم اللغة العربية على تعليم اللغة العربية وآدابها تعليماً عالي الجودة ، وإنتاج البحوث العلمية ، والحفاظ على لغة القرآن الكريم ، وتزويد المجتمع بخريجين مؤهلين علميًّا ومهاريًّا ؛ للإسهام في تنمية المجتمع ، وتلبية احتياجاته الإنسانية والتنموية بالاضافة الى تزويد الطلاب بالمهارات اللغوية اللازمة , لإثراء حصيلتهم الفكرية والثقافية والفنية , حيث يعمل القسم على إعداد خريجين مؤهلين في مجال اللغة العربية وآدابها .

يتميز قسم اللغة الانكليزية بالريادة في مجال التدريس والبحث في آداب اللغة الإنكليزية محلياً وإقليمياً كما يسعى القسم إلى توفير تعليم وتدريب متكامل في اللغة الإنكليزية، وآداب العالم المتحدث بالإنكليزية، واللغويات التطبيقية والنظرية . حيث يعمل القسم على تطوير مهارات الطلاب اللغوية والاتصالية من خلال توظيف وسائل مدعمة نظرياً وتقنياً لتدريس الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة, وذلك لإثراء المجتمع من خلال زج الخريجين في الأنشطة المتعددة كالتدريس والكتابة والترجمة وإلقاء المحاضرات والمشاركة في وسائل الإعلام.

يعد قسم الترجمة من الاقسام التي تعنى بدراسة فن الترجمة من لغة الى لغة اخرى، وهو مكمل لقسم اللغة الانكليزية في كليات الاداب واللغات. حيث تركز الدراسة في قسم الترجمة على نظريات الترجمة والترجمة من والى اللغتين المعنيتين وانواع الترجمة كالترجمة القانونية والفنية والادبية والترجمة السمع بصرية، بالاضافة الى تدريس مواد اللغة الاخرى مثل مادة النحو وعلم اللغة وعلم اللغة المقارن. ويمثل قسم الترجمة لبنة أساسية في صرح كلية الآداب تضاف الى اقسام الكلية الاخرى كقسم اللغة الانكليزية وقسم اللغة العربية والتاريخ والجغرافية والاعلام والاجتماع. ان استحداث قسم الترجمة في كلية الاداب – جامعة الانبار سيمثل واحة لطلاب المنطقة الغربية في العراق خاصة ومناطق العراق الاخرى عامة ممن لهم شغف دراسة الترجمة وليسهم مع نظرائه من أقسام الترجمة في الجامعة المستنصرية وجامعة الموصل وجامعة البصرة والجامعة العراقية في إعداد وتدريب الطلاب الجامعيين وتهيئتهم ليكونوا مترجمين فاعلين في ألوان الترجمة و أنشطتها المختلفة وخصوصا بعد تزايد الحاجة لهذا التخصص في الوقت الراهن. فالتطور الهائل للمتغيرات العلمية والسياسية والاقتصادية والدولية وتطور العلاقات بين الدول اوجب وجود وسيط بين الالسنة المختلفة في العالم ذلك هو المترجم فضلا عن تعاظم سوق العمل الى مترجمين مؤهلين ومدربين على انواع الترجمة المختلفة بما فيها الترجمة التحريرية ( الأدبية والتجارية والعلمية والصحفية والقانونية والتقنية) والشفوية( التعاقبية والفورية في المؤتمرات والندوات). ويمنح القسم درجة البكلوريوس في تخصص الترجمة .

يسعى قسم التاريخ الى الاهتمام بدارسة الماضي لفهم الحاضر واستشراق المستقبل، وتطوير المهارات البحثية والتحليل في حقل الدراسات التاريخية , ويهدف القسم إلى دراسة تاريخ البشرية بصفة عامة، مع التركيز على تاريخنا الإسلامي و الوطني ، عبر حلقات دراسية متكاملة تشمل جميع العصور ومختلف البقاع، بمنهج تاريخي قائم على نقد المصادر وتحليل الأحداث واستنتاج العبرة منها.

يهتم هذا التخصص الى دراسة المظاهر التي تحدث وتظهر على سطح الارض من تنوع للحياة الحيوانية والنباتية والبشرية والظواهر الطبيعية عليها وكل ما ينتج من آثار للنشاط الإنساني في مختلف أماكن الأرض , من خلال التوافق مع التطور العلمي الحديث والذي قد يعتمد على القياس والربط والتحليل وذلك بإستخدام النماذج والنظريات الحديثة . ستكتسب في هذا التخصص قدرات متميزة تمكنك على التأقلم مع العلوم المتنوعة اضافة الى نشر الثقافة الجغرافية والمساهمة بدور فعال في خدمة قضايا المجتمع والحفاظ علي البيئة.

يسعى هذا القسم الى تأهيل الطلبة بشكل اكاديمي من خلال تزويدهم بمهارات التفكير العلمي والناقد وستمكنهم هذه المهارات من استخدام وتطبيق المفاهيم والنظريات في علم الاجتماع لغرض فهم وتحليل قضايا وظواهر السلوك الاجتماعي الانساني .

يهدف هذا التخصص الى تزويد الطلبة بفهم متعمق للدين من حيث الاستناد الى اسس الاسلام والقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة وبما يحقق التعامل الصحيح لمبادئ الشريعة الاسلامية السمحة وفهم المسائل الفقهية من خلال السير على خطى النبي محمد صلى الله علية وسلم , وكذلك تأهيل خريجين يلبون احتياجات المجتمع الاسلامي محلياً واقليمياً وعالمياً ومؤهلين لمتابعة دراساتهم العليا .

يزود هذا التخصص الطلبة بدراسة شاملة للحديث النبوي من حيث السند والمتن ومعرفة موضوع إسناد الحديث وروايته، ومتن الأحاديث، والآثار المروية وشرح الحديث، وفهم مدارك السنة النبوية، ومعرفة الناسخ والمنسوخ وغير ذلك، فمعرفة أحكام الشرع الإسلامي تأتي من خلال فهم الحديث النبوي , وبهذا العلم تعم الفائدة العظيمة في تنقية الأذهان من الخرافات لدى عامة الناس وكذلك فتح الطريق أمام الباحثين لتحقيق معاني المتون وإدراك مضموناتها .

يعد قسم التفسير من أهم الأقسام في الكلية حيث يلعب هذا القسم الدور البارز في بيان وتوضيح تفسير القرآن الكريم ، فالطلاب يطلعون على التفاسير القديمة والحديثة ، وفهم التفسير كما فهمه الصحابة الكرام ، وكذلك الرد على الشبهات التي يثيرها المستشرقون حول التفسير وعلوم القرآن ، هذا بالإضافة إلى دراسة الإعجاز القرآني وأساليب البيان في القرآن والسنة ، والحث على فهمِ القرآن الكريم فهماً صحيحاً، ومعرفة المطلوب منه والعملِ بمقتضاهُ .

يهدف القسم الى تخريج طلبة متخصصين في علوم العقيدة الإسلامية ، وفق معايير الجودة الشاملة في بيئة علمية متميزة؛ لسد حاجات المجتمع وتحصينه من الانحرافات العقدية والفكرية محلياًً وعالمياًً و ترسيخ منهج الوسطية والاعتدال , وتعد العقيدة السّليمة أفضل وسيلة لتجنّب البدع ومجانبة أصحاب الهوى .

يهتم هذا القسم بتخريج طلبة يملكون الخبرة بكيفيه الاقتصاد في الإنتاج الزراعي وذلك بالإستخدام الافضل للالات الزراعية خلال مراحل الإنتاج للحصول على إنتاجيه ذات تكاليف اقل, وكذلك التوظيف الفعال وتعظيم الاستفادة من جميع الموارد المتاحة وبذلك يكون الخريجين مؤهلين لسوق العمل وقادرين على المنافسة محلياً وإقليمياً وعالمياً.

يهدف القسم الى تخريج طلبة مختصين بعلوم التربة من ناحية النشأة والتكوين والتصنيف والخواص الكيميائية والفيزيائية ,واحياء الترب المختلفة على المستوى المحلى والاقليمى والعالمي , وكذلك تأهيل الطلبة بالخبرة اللازمة للتعامل مع نمو النبات وعلاقة التربة بالماء والنبات وتقنيات التسميد وتحديد الاحتياجات المائية وفق معطيات التربة والمياه وأثر ذلك على التلوث البيئى والانتاج الزراعي .

يهتم القسم بتأهيل الخريجين لمعرفة كل ما يتعلق بزراعة المحاصيل الحقلية ورعايتها في الحقل وتفاعلها مع عوامل البيئة المحيطة وعلاقة ذلك بمعدل نموها وإنتاجيتها , وكذلك اعداد كفاءات علمية مزودة بأحدث المعلومات العلمية و العملية التي تؤهلهم للعمل الفعال في مجال اختصاصهم وإجراء البحوث في مجال زراعة وتسويق وتصنيع محاصيل الحقل والمساهمة في انشطة اقتصادية مختلفة .

يسعى هذا القسم الى تطوير وتأهيل مختصيين زراعيين للعمل في تطوير الثروة الحيوانية من المواشي والطيور والأسماك وبذلك يكون لها مردود جيد للدولة من خلال زيادة الدخل و زيادة الثروة الحيوانية و توفير الغذاء للانسان , وكذلك الإسهام في تطوير واقع الثروة الحيوانية من خلال تطوير وإتباع احدث السبل والوسائل العلمية في مجال الثروة الحيوانية .

يهدف القسم الى تخريج مختصين زراعيين قادرين على المساهمة في تطوير الانتاج الزراعي النباتي بكل جوانبه الحقلية والبستنية والغابات والحدائق ,واملاكهم الخبرة التقنية في ازدياد التوسع بإنشاء البيوت الزجاجية والبلاستيكية والمظللة ومخازن الفواكه والخضر المبردة بقصد زيادة الإنتاج وتحسين نوعيته عن طريق تقانات زراعة الأنسجة وتربية النباتات البستنية والزراعة الصحراوية المغطاة مما يوفر للاسواق المحلية منتجات بستنية في غير موسمها التقليدية وبأصناف جيدة .

يهدف القسم الى أعداد خريجين مختصين بتطوير وأنتاج أغذية بدرجة عالية من الجودة الى جانب القدرة على أدارة الانتاج في مصانع الاغذية ويركز على أنتاج وتطوير وتقييم المنتجات الغذائية من ناحية قيمتها الغذائية وعلاقتها بالصحة والمرض ، و دراسة طبيعة الأغذية وأسباب فسادها والقواعد الأساسية لإعدادها وتحسينها لخدمة المجتمع .
طرق الاتصال
الموقع الالكتروني

موقع الجامعة