En
حول

جامعة الكفيل

أسست الجامعة بموجب أمر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المرقم 187 بتاريخ 1/2/2005 حيث كانت تعرف بإسم (كلية الدراسات الإنسانية الجامعة). ثم تغيّرت التسمية إلى (كلية الكفيل الجامعة) بتاريخ 10/7/2017. وبعد إستكمال الخطة الإستتراتيجية وإجراءات التحول إلى جامعة صدر الأمر الوزاريّ بتحويلها إلى جامعة (جامعة الكفيل) بتاريخ 10/7/2018 . تضمُّ جامعة الكفيل حاليا ست كليات هي (كلية الطب، كلية طب الأسنان، كلية الصيدلة، كلية التقنيات الطبيّة والصحيّة، كلية الهندسة التقنيّة، كلية القانون ) ، تمنح الجامعة شهادة البكالوريوس على وفق ضوابط وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ولخريجيها الحق بمواصلة دراستهم العليا في العراق وخارجه، ولهم إشغال ما تؤهله لهم شهاداتهم الجامعية لفرص التعيين في القطاعين الحكومي والخاص .

اعرف المزيد
التسهيلات

الانشطة الرياضية:

توفر الجامعة العديد من الاماكن المخصصة للانشطة الرياضية المتاحة لكافة الطلبة مثل ملعب كرة طائرة وملعب خماسي.

عيادات طب الأسنان:

تنتشر عيادات طب الاسنان على ثلاث طوابق، كل طابق بمساحة 600 متر مربع، تقدم العيادات مجموعة متنوعة من خدمات طب الأسنان بما في ذلك الجراحة، العلاج والتعافي، طب الأطفال، تقويم الأسنان، العيادة الصناعية لتصنيع الأطقم، الطب الفموي، وعلاجات اللثة. تُقدم الخدمات بواسطة فريق من الأساتذة وأطباء الأسنان ذوي الخبرة.

البريد الإلكتروني:

تيسر الجامعة الاتصال من خلال نظام البريد الإلكتروني، مما يمكن الطلاب والأهالي والخريجين من البقاء على اتصال وتلقي التحديثات والمعلومات المهمة المتعلقة بالخدمات الأكاديمية وأحداث الحرم.

خدمات الطعام:

توفر الجامعة مطعم وكافتريا واسواق ومقهى للطلاب بأسعار مناسبة لتناول الطعام والتواصل الاجتماعي.

البحث العلمي:

تشجع جامعة الكفيل البحث العلمي بين طلابها وأعضاء هيئة التدريس. تدعم هذا الجهد من خلال اتاحة الوصول إلى المجلات العلمية، مثل الباهر والمعين، المعتمدة والمشرف عليها من قبل دور النشر الدولية. كما صممت مختبرات الجامعة وفقاً للمعايير الدولية لتسهيل البحث.

خدمات تقنية المعلومات:

توفر الجامعة دعمًا تقنيًا لتعزيز تجربة التعلم لطلابها، يستطيع الطالب التواصل بشكل مباشر مع قسم تقنيات المعلومات او مراسلتهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي لحل المشاكل التقنية.

الجدول الزمني الرئيسي:

الجدول الزمني الرئيسي هو خدمة أكاديمية أساسية تساعد الطلاب على التخطيط لجداولهم الأكاديمية، مما يضمن لهم القدرة على حضور جميع الفصول وإدارة وقتهم بفعالية.

السراج (نظام إدارة التعلم):

يشير نظام إدارة التعلم السراج، إلى الالتزام ببيئات التعلم الرقمية حيث يمكن للطلاب الوصول إلى المواد الدراسية، وتقديم الواجبات، والتفاعل مع دراستهم عبر الإنترنت.

المصاعد:

تتوفر في جامعة الكفيل المصاعد والتي تعد مهمة لمساعدة الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة في التنقل داخل الحرم الجامعي بسهولة ويسر. توفر هذه الخدمة وسيلة مريحة للوصول إلى الطوابق المختلفة من المباني الجامعية، مما يسهم في توفير بيئة دراسية مريحة وملائمة لجميع الطلبة، ويعزز مفهوم الشمولية والتكافل في الجامعة.

المواقف المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة:

توفر الجامعة مساحات مخصصة ومجهزة بشكل مناسب لذوي الاحتياجات الخاصة لركن مركباتهم بسهولة ويسر. كما توفر هذه الخدمة وسائل ومرافق تجعل عملية الوصول إلى المباني الجامعية والمرافق الأخرى أكثر يسرًا، مما يسهم في توفير بيئة مريحة وآمنة لذوي الاحتياجات الخاصة، ويُظهر الاهتمام والاحترام لاحتياجاتهم الفردية.

الخدمات السمعية والمرئية:

توفر جامعة الكفيل خدمات سمعية ومرئية متطورة لتلبية احتياجات الطلاب وتعزيز تجربتهم التعليمية. تشمل هذه الخدمات مجموعة من الوسائل والتقنيات التي تسهل على الطلاب الوصول إلى المواد الدراسية بشكل فعال ومُلهم. وتُعتبر هذه الخدمات جزءًا لا يتجزأ من الجهود الجامعية لتحقيق الشمولية وتوفير بيئة تعليمية شاملة ومتاحة للجميع.

البرامج الدراسية

تقدم كلية الصيدلة في جامعة الكفيل برنامجاً شاملاً لإعداد الطلاب في مجال الصيدلة. يمتد البرنامج على مدى خمس سنوات دراسية، يغطي مجموعة واسعة من المواد مثل الرياضيات والإحصاء، الكيمياء التحليلية، المصطلحات الطبية، مبادئ ممارسة الصيدلة، البيولوجيا البشرية، الميكروبيولوجيا الطبية، الكيمياء العضوية، الصيدلة الفيزيائية، وغيرها. يمنح المتخرج منها شهادة البكالوريوس في الصيدلة مما يؤهله لممارسة مهنة الصيدلة وإكمال الدراسات العليا (الدبلوم العالي و الماجستير والدكتوراه)

تم تصميم دراسة طب الأسنان في جامعة الكفيل بعناية فائقة لتنمية أطباء أسنان ذوي كفاءة عالية من خلال منهج دراسي صارم مدته خمس سنوات يُقدم باللغة الإنجليزية للدراسة صباحًا. يُعترف بالبرنامج لالتزامه بالتميز في التعليم الطبي للأسنان، مع التمسك بأعلى المعايير ودمج البحث العلمي في عملية التعلم. يهدف المنهج إلى تغطية العلوم الطبية للأسنان والمهارات العملية بشكل شامل، بهدف إعداد الطلاب لتعقيدات الرعاية الصحية للمرضى في المهنة الطبية الحديثة للأسنان. يركز على تشخيص وعلاج وإدارة الرعاية الصحية للأسنان للمرضى بفعالية، مع التأكيد على نقل المعرفة والمهارات الطبية للأسنان من خلال التعليم الجامعي وفرص التعليم المستمر. كما يعطي البرنامج أولوية لتعزيز القيم الأخلاقية والمسؤولية في تقديم الرعاية الصحية، مشجعًا الطلاب على الانخراط بنشاط في البحث العلمي لتعزيز معرفتهم والمساهمة في مجال طب الأسنان. توفر مرافق الكلية المتطورة، بما في ذلك الفصول الدراسية المجهزة تقنيًا والمختبرات المتقدمة ومراكز الموارد المتخصصة والعيادات التعليمية، بيئة تعليمية مثالية تدعم التطور الأكاديمي والمهني للطلاب.

تأسس قسم تقنيات الاشعة والسونار في جامعة الكفيل عام 2022 ويسعى الى بناء وتطوير قدرات الطلبة الخريجين من الجانب النظري والعملي في التصوير الاشعاعي ليكون مؤهلا للعمل على اجهزة الاشعة السينية والسونار وجميع الاجهزة ذات العلاقة في المؤسسات الحكومية والاهلية. يمتد البرنامج لأربع سنوات ويُدرس باللغة الإنجليزية للدراسة الصباحية.

تأسس قسم تقنيات الاشعة والسونار في جامعة الكفيل عام 2022 ويسعى الى بناء وتطوير قدرات الطلبة الخريجين من الجانب النظري والعملي في التصوير الاشعاعي ليكون مؤهلا للعمل على اجهزة الاشعة السينية والسونار وجميع الاجهزة ذات العلاقة في المؤسسات الحكومية والاهلية. يمتد البرنامج لأربع سنوات ويُدرس باللغة الإنجليزية للدراسة المسائية.

تأسس قسم تقنيات التخدير عام 2022 ويسعى الى اعداد خريج تقني تخدير ذو قدرة عالية على مشاركة الفريق الطبي في المداخلات السريرية للحالات الطارئة المهددة للحياة في مختلف المؤسسات الطبية الحكومية والاهلية. يمتد البرنامج لأربع سنوات ويُدرس باللغة الإنجليزية للدراسة الصباحية.

تأسس قسم تقنيات التخدير عام 2022 ويسعى الى اعداد خريج تقني تخدير ذو قدرة عالية على مشاركة الفريق الطبي في المداخلات السريرية للحالات الطارئة المهددة للحياة في مختلف المؤسسات الطبية الحكومية والاهلية. يمتد البرنامج لأربع سنوات ويُدرس باللغة الإنجليزية للدراسة المسائية.

تأسس قسم تقنيات المختبرات الطبية في كلية التقنيات الصحية والصحية في جامعة الكفيل عام 2011, ويسعى الى تخريج وتدريب طلبة بكفاءة عالية من الناحية النظرية والعملية, لتأهيلهم في العمل في التحليلات المختبرية وإجراء الفحوصات الكيمياوية والسريرية وغيرها في المؤسسات الحكومية والاهلية. يمتد البرنامج لأربع سنوات ويُدرس باللغة الإنجليزية للدراسة الصباحية.

تأسس قسم تقنيات المختبرات الطبية في كلية التقنيات الصحية والصحية في جامعة الكفيل عام 2011, ويسعى الى تخريج وتدريب طلبة بكفاءة عالية من الناحية النظرية والعملية, لتأهيلهم في العمل في التحليلات المختبرية وإجراء الفحوصات الكيمياوية والسريرية وغيرها في المؤسسات الحكومية والاهلية. يمتد البرنامج لأربع سنوات ويُدرس باللغة الإنجليزية للدراسة المسائية.

تأسس قسم هندسة تقنيات الحاسوب سنة 2007 ويعنى بدراسة المعرفة التخصصية في هندسة تقنيات الحاسوب، تمتد الدراسة فيها لأربع سنوات باللغة الإنكليزية للدراسة الصباحية. يمنح المتخرج منها شهادة البكالوريوس في هندسة تقنيات الحاسوب تؤهله لممارسة مهنة مهندس حاسوب في القطاعين الحكومي والأهلي فضلاً عن إمكانية اكماله الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) .

تأسس قسم هندسة تقنيات الحاسوب سنة 2007 ويعنى بدراسة المعرفة التخصصية في هندسة تقنيات الحاسوب، تمتد الدراسة فيها لأربع سنوات باللغة الإنكليزية للدراسة المسائية. يمنح المتخرج منها شهادة البكالوريوس في هندسة تقنيات الحاسوب تؤهله لممارسة مهنة مهندس حاسوب في القطاعين الحكومي والأهلي فضلاً عن إمكانية اكماله الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) .
طرق الاتصال
الموقع الالكتروني

موقع الجامعة

النجف المقدسة

معلومات عن المدينة