En
حول

الجامعة الاسلامية في النجف

نبذة عن تأسيسها:يتطلع العالم كله اليوم إلى حضارة إنسانية تكرم الإنسان وتحقق له وجوده وسعادته ،كما يتطلع العالم الإسلامي إلى مؤسسات علمية تتعامل مع الإسلام بوصفه مشروعا حضاريا عالميا منفتحا على المعرفة الرصينة.أما العراق – بلد الحضارات وموطن الكيانات الثقافية الكبرى الذي به نشأت عواصم المسلمين التاريخية – فهو حريّ بأن يؤسس جامعات إسلامية تدافع عن خصوصيات الأمة في عصر العولمة من دون تعصب وانكفاء على الذات. لتعيد تشكيل العقل الإسلامي تشكيلا منطقيا برهانيا إنسانيا يتمتع بدفع روحي نابض بالالتزام والإخلاص لله تعالى . لهذه الأسباب قامت نخبة خيرة من العلماء والأساتذة بتأسيس الكلية الإسلامية الجامعة كنواة لجامعة علمية أكاديمية إسلامية ، وقد اعترفت بها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية ، واختارت مقرها الرئيس في مركز مدينة النجف الأشرف وريثة حاضرة الكوفة وتراثها ، ووريثة جامعة الشيخ الطوسي التي مضى عليها أكثر من ألف عام ، فكانت هذه الفكـرة حلمـاً ثم تحول إلى واقـع قائـم.

اعرف المزيد
التسهيلات

قاعة للملاكمة

ملعب خماسي خارجي

قاعة داخلية ذات مدرجات

تتضمن مرافق لكرة القدم، وكرة اليد، وكرة الطائرة، والتنس

قاعة رياضية داخلية

مجهزة بكافة أنواع الأجهزة الرياضية للتمارين والرياضات المختلفة

ميزات الوصولية

ممرات خاصة لتسهيل حركة الطلاب والموظفين ذوي الاحتياجات الخاصة

يتوفر مصاعد في جميع المباني

البرامج الدراسية

أسست كلية طب الاسنان /الجامعة الإسلامية في عام 2018م بالأمر الاداري الصادر من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المرقم ت هـ/أق/16579 في 3/10/2018 وتحتوي الكلية على قسمين أساسيين وهما: 1-قسم العلوم الأساسية ويشمل المراحل الأولى والثانية والثالثة لكلية طب الاسنان . 2-قسم العلوم السريرية ويشمل المرحلتين الرابعة والخامسة رسالة الكلية : ان لطب الاسنان أهمية كبيرة على الصحة العامة وبالأخص لحاجة المجتمع الى خدمات متميزة في طب الفم والاسنان وخصوصاً ان لصحة الفم أهمية كبيرة على الصحة العامة وعليه فان كلية طب الاسنان تسعى الى إيصال طلابها الى احدث تقنيات التشخيص والعلاج ومنحهم المهارات العلمية والعملية اللازمة لأداء هذه الخدمة الجليلة على اكمل وجه خدمة للمريض والمجتمع مع التأكيد على الالتزام بأخلاقيات المهنة وزرع القيم الإنسانية والإسلامية التي تسهم في منفعة الفرد والمجتمع في الدنيا والأخرة ولغرض اعداد أطباء اسنان اكفاء في المؤسسات الصحية المختلفة.

تأسيس الكلية :تأسست كلية الصيدلة في الجامعة الاسلامية في النجف الأشرف في التاسع من تشرين الأول 2018 بموجب الأمر الوزاري المرقم 17209 في 9 / 10 /2018 للحاجة الماسة إلى إعداد صيادلة تتوفر فيهم الكفاءة العلمية والفنية للقيام بالخدمات الصيدلانية والتحاليل الكيمياوية في العراق. وسُميّت الكلية رسميا كلية الصيدلة. رؤية كلية الصيدلة: تكون كلية الصيدلة رائدة في التخصص الصيدلاني وتعزيز الصحة العامة للمجتمع والرعاية الصحية من خلال الابتكار في مجال التعليم والبحوث الصيدلانية رسالة الكلية: تخريج صيادلة ذوي كفاءات عالية في مهنة الصيدلة والالتزام بمعايير الخدمات الصيدلانية والأخلاقية للمهنة والعمل على تحقيق دور ريادي في البحث العلمي وخدمة المجتمع.

يهدف القسم الى اعداد كوادر طبية في تقنيات التخدير والعناية المركزة لسد النقص الكبير في ھذا الاختصاص في المستشفيات والمؤسسات الصحية المختلفة. بإضافة يقوم تدريسي القسم بأجراء البحوث العلمية التخصصية والمشاركة في المؤتمرات العلمية المحلية والعالمية وكذلك يهدف القسم الى فتح دراسات عليا في التخصصات العلمية الدقيقة للقسم مستقبلا.

يرى قسم التقنيات التحليلات المرضية إن للتحليلات المرضية موقع حيوي في عملية تشخيص الامراض وصولا الى العلاج الضروري وعليه فأن القسم يسعى الى إيصال طلابه الى أحدث تقنيات التحليلات المرضية وإكسابهم المهارات اللازمة لأداء هذه الخدمة الجليلة على أكمل وجه خدمة للمريض والمجتمع مع التأكيد الالتزام بأخلاقيات المهنه.

يرى قسم تقنيات الاشعة والسونار ان تقنية الاشعة والسونار عملية مهمة جداً في تشخيص الامراض وصولاً الى العلاج الفعال خدمة للفرد والمجتمع من خلال السعي لإيصال طلابه لمرحلة الالمام بأحدث التقنيات واكسابهم المهارات اللازمة لأداء هذا العمل المهني الجليل على اكمل وجه مع الاتزام التام بأخلاقيات المهنة خدمة للمريض والمجتمع.

رؤية قسم هندسة تقنيات البناء والانشاءات في ان تكون واحدة من الوحدات التي تعنى بتطوير التعليم الهندسي التقني في العراق وذلك بتوفير برنامج متميز ومتجدد معترف به على الصعيد الوطني والعالمي. حيث يوفر خدمات وابحاث تثري المهنة وترقى بالمجتمع وبيئة هندسية تعليمية عالية الجودة توفر مهندسين تقنيين لحقل العمل ذوي كفاءة عالية لبناء وخدمة وطنهم.

تأسس قسم هندسة تقنيات الحاسوب في كلية الهندسة التقنية/ الجامعة الإسلامية عام 2006-2007 وهو من أقدم الأقسام العلمية التي أسست في الجامعة الإسلامية واستقبل الدورة الأولى من طلبته في السنة الدراسية 2006- 2007. بدا القسم في تخريج الطلبة عام 2010 حيث كان لدى القسم طيف واسع من الخريجين الناجحين والمتفوقين في كافة المجالات العلمية والإدارية والتقنية والعملية. إن الجامعة الإسلامية إحدى جامعات التعليم العالي الأهلي المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. فالقسم يتبع الأصول والتعليمات النافذة ويلتزم بتوجيهات الوزارة، ليواكب التطورات العلمية والتكنولوجية والتوجيهات الحديثة في اختصاص هندسة تقنيات الحاسوب وجوانبها التطبيقية خصوصا في مجال المعلوماتية والاتصالات. يتبنى القسم النظام التعليمي السنوي، وتكون مدة الدراسة فيه أربع سنوات، يتلقى الطالب خلالها الجوانب العلمية ذات العلاقة بالحاسبات وتطبيقاتها العملية على هدى رؤية القسم ورسالته وأهدافه. يمنح الخريج منه شهادة بكالوريوس هندسة.

تنصب رؤية القسم في النهوض في مجالات المعرفة بالجانب النظري والعملي لمنظومات أجهزة التبريد والتكييف وطرق تشغيلها وتنصيبهاوصيانتها بما يؤدي الى خلق كفاءات علمية بهذا التخصص بعد حصولهم على الشهادة. وكذلك تطوير امكانية التدريسيين بالتخصص الدقيق لقسمنا بما يلائم المفردات العلمية والتدريب المتقن للاجهزة المختبرية لمنظومات التبريد في المختبرات الخاصة بالقسم.

يتطلع قسم القانون الى ان يكون مركزاً للمعرفة القانونية من خلال نشر الوعي القانوني واحترام سيادة القانون وتشجيع المجتمع على احترام مبادئ القانون بوصفه اداة لتنظيم العلاقات المتنوعة والارتقاء بالمجتمع وتحقيق التنمية المنشودة , ورفد دوائرالدولة ومؤسساتها بالكوادر القانونية المؤهلة والكفوءة في ضمن اطار علمي يتضمن قيم حقوق الانسان وصون الحريات بما يسهم في بناء دولة القانون ومبدأ السيادة , ويتطلع القسم الى تنفيذ البرامج والمناهج العلمية المتخصصة لإعداد الطالب القانوني على وفق الحاجات المهنية المعاصرة والمستقبلية والارتقاء بعضو التدريس وتشجيع البحث العلمي وتطويره,كل ذلك في اطار المعرفة القانونية العلمية الاكاديمية مع استلهام مفردات التراث الاسلامي لاسيما المستنبط من فكر اهل البيت .

تكمن رؤية القسم في الاهمية المتزايدة للغة الانكليزية في وقتنا الراهن ودورها في جميع الاختصاصات العلمية والانسانية, فمادة اللغة الانكليزية تتميز بأنها تدخل في كافة الاختصاصات ,لذلك يحرص قسم اللغة الانكليزية على اعداد خريج متمكن لغويآ من ان يلبي المتطلبات التي يوكل اليها في اختصاصه , ونظرآ لاننا نعيش في زمن صراع الحضارات والافكار واللغة المستخدمة فيها هي اللغة الانكليزية , اصبح من الضروري جدآ ان يكون في بلدنا كفاءات في اللغة الانكليزية الحديثة بالأضافة الى ذلك , تعد اللغة الانكليزية اساسية في التكنلوجيا ووسائل الاتصال.

يتطلع قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في الجامعة الاسلامية في النجف الى أن يكون ضمن الاقسام العلمية المتميزة إداريا وعلميا وتربويا من اجل خدمة الفرد والمجتمع العراقي في المجال الرياضي وان يرتقي الى الدراسات العليا لتحقيق مزيدا من الانجازات العلمية في هذا المجال .

يسعى القسم الى تحقيق التميز والريادة في التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع ليصبح القسم ايقونة على المستوى الوطني وصولاً الى مصاف إقسام التربية الإسلامية ذوات المكانة المرموقة على المستوى الإقليمي والعالمي.

تعد الدراسات القرآنية واللغوية من أهم الدراسات التي تعنى بالكشف عن أسرار النص القرآني الكريم ، ومواطن إعجازه ، لأنها تتعامل مع المكونات الأساسية التي يتألف منها بناء النص المقدس ، وتتألف منه سماته التعبيرية ، ألا وهي الألفاظ ؛ وبما أن الله سبحانه وتعالى قد أنزل القرآن الكريم على رسولنا الصادق الأمين محمد (ص) بلسان عربي مبين.

يتطلع قسم القانون الى ان يكون مركزاً للمعرفة القانونية من خلال نشر الوعي القانوني واحترام سيادة القانون وتشجيع المجتمع على احترام مبادئ القانون بوصفه اداة لتنظيم العلاقات المتنوعة والارتقاء بالمجتمع وتحقيق التنمية المنشودة , ورفد دوائرالدولة ومؤسساتها بالكوادر القانونية المؤهلة والكفوءة في ضمن اطار علمي يتضمن قيم حقوق الانسان وصون الحريات بما يسهم في بناء دولة القانون ومبدأ السيادة , ويتطلع القسم الى تنفيذ البرامج والمناهج العلمية المتخصصة لإعداد الطالب القانوني على وفق الحاجات المهنية المعاصرة والمستقبلية والارتقاء بعضو التدريس وتشجيع البحث العلمي وتطويره,كل ذلك في اطار المعرفة القانونية العلمية الاكاديمية مع استلهام مفردات التراث الاسلامي لاسيما المستنبط من فكر اهل البيت .
طرق الاتصال
Mobile:07830444074 E-mail: [email protected]
الموقع الالكتروني

موقع الجامعة

النجف المقدسة

معلومات عن المدينة