En
حول

كلية الرافدين الجامعة

مؤسسة تعليمية عراقية أهلية عريقة تم تأسيسها بتاريخ ١٩٨٨/١١/٢٣ وكانت الجمعية العراقية للعلوم الاحصائية هي الجهة المؤسسة للكلية. شرعت الدراسة في هذه الكلية ابتداء من العام الدراسي ١٩٨٨/١٩٨٩ حيث تعد من أعرق الكليات الأهلية في العراق كونها تحتل مركزا متقدما من بين الجامعات والكليات الحكومية والأهلية العاملة. وخرجت كلية الرافدين الجامعة خلال اكثر من ثلاثين عاما ولاتزال ، كوادر طبية متخصصة في طب وجراحة الفم والأسنان وصيادلة وكوادر هندسية وعلمية وانسانية من أجل بناء وطننا العزيز وضمان مستقبل أبنائه. تمنح كلية الرافدين الجامعة شهادة البكالوريوس في مختلف الاختصاصات العلمية والإدارية والانسانية بموجب قوانين وأنظمة وتعليمات وضوابط وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من خلال الإشراف العلمي والتربوي المباشر على انشطتها المختلفة كافة، ولذلك أن شهادتها معترف بها من قبل الوزارة والاوساط العلمية عربيا وعالميا. تضم كلية الرافدين الجامعة حاليا أربعة عشر قسماً طبيا وهندسيا وعلميا وانسانيا ، وأن مدة الدراسة في أقسامها كافة اربع سنوات إذ يمنح الطالب بعد اجتيازها بنجاح شهادة بكالوريوس هندسة او بكالوريوس علوم في تخصصه عدا قسمي طب الأسنان والصيدلة حيث إن مدة دراستهما خمس سنوات بعدها يمنح المتخرج منهما شهادة بكالوريوس في طب وجراحة الفم والأسنان وبكالوريوس صيدلة. إن النظام المعتمد في الكلية هو النظام السنوي من فصلين دراسيين، عدا قسم الصيدلة الذي يعتمد على نظام فصلي واحد وتم اعتماد نظام المقررات مع بداية العام الدراسي ٢٠٢٠/٢٠١٩ للمراحل الأولى فقط وللاقسام كافة.

اعرف المزيد
التسهيلات

مركز رياضي وثقافي

الملاعب

  • ملعب كرة القدم
  • ملعب كرة السلة
  • ملعب كرة الطائرة

المكتبة

قاعة مكتبة للقراءة واستعارة الكتب.

الكافتيريا

كافتيريا لتناول الوجبات والمشروبات.

الحمامات الصحية

حمامات صحية مجهزة بالمستلزمات اللازمة.

البرامج الدراسية

تاسس القسم عام ٢٠٠٩ – ٢٠١٠ ليأخذ زمام الريادة بين الكليات الاهلية وليكون في طليعة اقسام طب الاسنان في الجامعات الاهلية واستطاع أن يثبت نفسه وبوقت قياسي لينقش اسمه بجانب اهم الجامعات العريقة من خلال اعداد اطباء اسنان على درجة عالية من العلمية والكفاءة العلمية وتذليل كل الصعوبات وتوفير المناخ العلمي الخصب للابداع والتفوق وكل ما يحتاجه الطالب من عيادا يمنح الطلبة الخريجيين شهادة البكلوريوس في طب وجراحة الفم والاسنان وقد تخرج من القسم (٦) دورات بمؤهلات وكفاءة عاليتين لغاية ٢٠١٩ – ٢٠٢٠.

تم استحداث قسم الصيدلة في العام 2011/2012 ويقبل في القسم خريجي الدراسة الاعدادية ، الفرع العلمي وحسب الضوابط والمعدلات التي تحددها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق. تكون مدة الدراسة في القسم خمس سنوات حيث يتم منح شهادة بكالوريوس في علوم الصيدلة.

تأسس قسم تقنيات المختبرات الطبية في العام الدراسي ٢٠١٧ / ٢٠١٨ ليكون جزء من الاقسام العلمية في كلية الرافدين الجامعة, ويشمل الدراسة الصباحية والدراسة المسائية ويتبع اليه النظام السنوي حيث ان مدة الدراسة في القسم هي اربعة سنوات ليتخرج الطالب بعدها ويكون حاصل على شهادة البكلوريوس في تقنيات التحليلات المرضية . يضم القسم عدد من التدريسين الحاصلين على شهادة الدكتوراه وشهادة الماجستير اضافة الى الكادر الفني. يحتوي القسم على عدد من المختبرات التخصصية التي تم تجهيزها بأفضل الاجهزة المختبرية الحديثة التي تساهم بشكل فعال في تطور القدرات العملية للطالب اضافة الى تناغمها مع متطلبات الجانب النظري على مستوى كل مادة دراسية.

تأسس قسم تقنيات التخدير في العام الدراسي 2021-2022 ليكون جزء من الأقسام العلمية في كلية الرافدين الجامعة. وهو من الأقسام الحديثة التي تهدف الى تخريج كوادر متخصصة للعمل في مجالات تقنيات التخدير والعناية المركزة في صالات العمليات وكذلك في وحدات العناية المركزة وصالات الأفاقة. يحصل الخريج على لقب وظيفي ( تقني طبي / تخدير ) . مدة الدراسة أربع سنوات دراسية.

يعد القسم من الاختصاصات المكملة لتقديم الخدمات الطبية والعلاجية والتي تساعد في تشخيص الحالات المرضية ذات الصلة بجميع اجهزة الجسم. وقد ساعد التطور التكنولوجي في هذا المجال على اضافة العديد من الاجهزة التي ساهمت في الوصول الى نتائج دقيقة ومنها اجهزة السونار والاشعة السينية والتصوير المقطعي والرنين المغناطيسي. ومن هنا تبرز اهمية توفير الكادر الطبي المتخصص للتعامل مع هذه الاجهزة واستخداماتها واجراء الصيانة المناسبة وتوفير كافة الخدمات المكملة للعلاج والذي تساعدالطبيب المختص على تشخيص الامراض بشكل دقيق وايجاد العلاج المناسب.

تأسس قسم الهندسة المدنية سنة ٢٠١٤ بهدف اعداد مهندسين في مجال الهندسة الانشائية ومواد البناء والطرق والجسور والسدود وانشاء محطات تصفية المياه وتصميم الهياكل الحديدية ومعالجات التربة الضعيفة والجبسية التي تشيد عليها المشاريع لهندسية ويحاول القسم في سياسته ربط الطلبة من المرحلة الاولى بالواقع العملي من خلال تنظيم زيارات لمواقع تحت التنفيذ , وتنظيم محاضرات اضافية وتدريبهم واطلاعهم على عروض لمشاريع وتقنيات متطورة لتأهيلهم للواقع العملي ومساعدتهم على الفهم العملي للدروس النظرية. مدة الدراسة في القسم أربعة سنوات يحصل الطالب فيها على شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية ليكون مؤهلا للعمل في السوق المحلية بكل ما يتعلق بالجوانب الانشائية من ابنية وجسور وسدود وطرق ومطارات ومحطات تصفية المياه وغيرها يتكون كادر القسم من اربعة من حملة الدكتوراه اثنين منهم بدرجة الاستاذية واثنين من حملة الماجستير إضافة الى محاضرين مختارين من الاختصاصات النادرة من الدوائر التنفيذية والتصميمية في دوائر الدولة والجامعات العراقية لرفع المستوى الثقافي الهندسي لخريج قسم الهندسة المدنية في كلية الرافدين الجامعة . تم تجهيز القسم بمختبرات ذات اجهزة حديثة ومن شركات المانية وايطالية مرموقة واختير المعيدين من اصحاب الخبرة التنفيذية لرفع المستوى العلمي والعملي لخريجينا .

تأسس قسم هندسة تقنيات الحاسوب في العام الدراسي (٢٠٠٥-٢٠٠٦) ويهدف الى اعداد كوادر متخصصة في مجالات شبكات الحاسبات وأنظمة الأتصالات الرقمية وكافة التقنيات الحديثة المرتبطة بهذا الأختصاص, اضافة الى مجالات الكترونيات الحاسبات ونظم السيطرة الألكترونية ومتعلقاتها والألمام بالأنظمة البرمجية وتفاصيل عملها. يقبل في هذا القسم خريجي الدراسة الاعدادية من الفرع العلمي اضافة الى خريجي الدراسة الصناعية من الأقسام المناضرة للأختصاص. مدة الدراسة في القسم اربع سنوات ويتفرع القسم في المرحلة الثالثة الى فرعين: الأول هندسة شبكات اتصالات الحاسوب والثاني هندسة الكترونيات الحاسوب. وضعت مفردات المناهج الدراسية للقسم من قبل لجان مختصة وبما يتوافق مع التقنيات الحديثة في هذا الأختصاص لأعداد كوادر هندسية تقنية قادرة على الأنتاج والتطوير لخدمة البلد. يتكون مجلس القسم من مجموعة من التدريسيين على الملاك الدائم عددهم (١٧) منهم (٦) من حملة شهادة الدكتوراه و(١١) من حملة شهادة الماجستير.

تأسس القسم عام ٢٠٠٥ بأسم (قسم هندسة تقنيات ميكانيك القوى فرع التبريد والتكييف) و يهدف الى تأهيل الخريج ليكون مهندسا تقنيا له القابلية على وضع التصاميم الأولية لمنظومات التكييف والتبريد بشكل عام، و الأشراف على صيانة منظومات التكييف المستقلة و المركزية، و الأشراف على نصب المنظومات بمختلف أنواعها. تمت العناية بالمختبرات و الورش التي من خلالهما يتم اعداد الطالب على مستوى عال من الخبرة العملية وذلك للارتقاء بالمستوى العلمي و المستوى العملي للخريج. يتم قبول الطلبة في القسم من خريجو الدراسة الثانوية العامة الفرع العلمي والطلبة الأوائل من خريجي الاعداديات المهنية بما لا يقل معدلهم عن ٧٠% . يمنح القسم الخريجين درجة البكالوريوس في هندسة تقنيات ميكانيك القوى فرع هندسة تقنيات التبريد والتكييف.

استحدث القسم  في العام الدراسي 2022-2023 وهو احد الأقسام العلمية في كلية الرافدين الجامعة. يعتمد هذا القسم برنامجاً تعليمياً متميزاً يؤهل الطالب بعد تخرجه للانخراط في مجالات العمل المختلفة بما يتلاءم مع التقدم التكنولوجي في تخصصات هندسة تقنيات الأجهزة الطبية. يمنح القسم درجة بكالوريوس في هندسة تقنيات الأجهزة الطبية بعد دراسة الطالب مدة أربع سنوات يدرس الطالب خلالها المواد الأساسية النظرية والعملية في الهندسة الكهربائية والميكانيكية  والطب لاكتساب الخبرة المطلوبة في مجال عمل وتصميم الأجهزة الطبية.

تأسس قسم أدارة الأعمال ٢٠٠٣-٢٠٠٤ أستجابة لطموحات الطلبه في مواصلة وتعزيز المسيرة العلمية والتربويه وتنفيذا لاستراتيجيتها في التوسع والنمو ومواكبة الرؤيا الجديده لوظيفة الأدارة في عالم تسوده المنافسه والتطورات التكنلوجيه المتسارعه. ان تعميق العلاقه بين القطاعين العام والخاص بالاضافة الى القطاع الخدمي من خلال توفير الاختصاصات الاداريه الحديثه بهدف تقليص الفجوه بين الواقع التعليمي والتطبيق العملي للاختصاصات الاداريه المختلفه بالاضافة الى التطوير المستمر للكادر التدريسي وتشجيعهم للمشاركه في المؤتمرات العلميه وورش العمل محليا و دوليا. تم قبول (٥٦) طالب في المرحله الأولى و في عام ٢٠٠٧ استحدثت الدراسه المسائيه في القسم.

تأسس قسم المحاسبة سنة ١٩٩٨ / ١٩٩٩ وجاء تأسيس القسم تلبية لاحتياجات سوق العمل للكوادر المؤهلة في مجال المحاسبة ويهدف القسم الى إعداد ملاكات بدرجة بكالوريوس علوم في المحاسبة مؤهلة للعمل في المنظمات المختلفة وذلك من خلال تزويد الخريج بالقاعدة العلــمية الأكاديمية والتطبيقية المناسبة التي تؤهلــه للعمـــــــــل بهذا الاختصاص وكذلك مواصلة دراسته العليا في التخصص ويمكن للطالب المتخرج من هذا القسم العمل في كافة مؤسسات ودوائر القطاع العــام والقطاع الخاص في اختصاص المحاسبة سواء كانت هذه المؤسسات إنتاجية او خدمية داخل و خارج البلد .

في ضوء التطور الانفجاري والتقدم العلمي والمعرفي الذي يشهده العالم, يسعى قسم القانون في كلية الرافدين الجامعة بكوادره القانونية وتوجيه ومتابعة السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور محمود جواد ابو الشعير الذي يحظى قسم القانون برعايته وتوجيهاته العلمية التي تؤكد دائما على ان تتبنى العملية التعليمة والتربوية وتخريج طلبة يمتلكون الكفاءة والمعرفة العلمية واستخدام التكنولوجيا المتطورة لأغراض علمية والحصول على المهارات المعرفية وليس الى استخدامات تتعارض وتتنافى وسلوك الطالب الجامعي . بمعنى اخر ان تتجاوز الاقسام العلمية كونها رافدا للثقافات والافكار المجردة فحسب وانما تساهم مساهمة فعالة مثمرة من خلال صلتها الوثيقة بواقع المجتمع مدركه لمشكلاته و مجتهدتا على ايجاد حلول لها. فالأمم تبنى بالعلم والمعرفة وليس بالجهل والتخلف لكي يتحقق بناء الانسان وتترسخ في اعماقه مبادئ المواطنة القائمة على الولاء للوطن والاخلاص في العمل وصولا الى تحقق دولة القانون الكفيلة بتحقيق المجتمع الامن المستقر الذي تسوده العدالة وتتحقق فيه الرفاهية والازدهار .
طرق الاتصال
الموقع الالكتروني

موقع الجامعة