En
حول

جامعة الفراهيدي

جامعة الفراهيدي هي جامعة عراقية تأسست عام 2012 في العاصمة بغداد وتضم (9) كليات، ورغم حداثة التأسيس إلا أنها استطاعت وبفترة قياسية أن تواكب البرامج الأكاديمية الحديثة في التعليم والتعلم. جامعة الفراهيدي بموقعها المتميز وابنيتها ومنشآتها وملاعبها الرياضية وقاعاتها الدراسية ومختبراتها واستوديوهاتها المتخصصة تهيئ الاجواء العلمية من تخصصات متعددة ومتميزة وتمارس دورها في اعداد الكوادر المتخصصة وتهيئتها لخدمة الوطن ورفد المسيرة العلمية والتعليمية.

اعرف المزيد
التسهيلات

تقدم جامعة الفراهيدي لطلبتها الأعزاء الملاعب الرياضية مع توفير المسبح بملحقاته والساحات الخضراء والمراكز الترفيهية والمطاعم والكافتريهات و مرأب السيارات والعناية الصحية ومراكز البحوث ).IELTS( اضافة الى ان جامعة الفراهيدي مركز امتحاني للغة الانكليزية توجد ساحات خاصة لاقامة المهرجانات الترفيهية والخدمات المكتبية والمكتبة الالكترونية اضافة الى العديد من الخدمات التي تجعل الطالب يعيش حياة جامعية سعيدة

البرامج الدراسية

هذا الوصف يلخص برنامج بكالوريوس في طب وجراحة الفم والأسنان، الذي يستغرق خمس سنوات ويعتمد على نظام الساعات المعتمدة. يهدف البرنامج إلى تزويد الطلاب بمعرفة وفهم شاملين لمبادئ وأساسيات الطب بشكل عام وطب الأسنان بشكل خاص، بما في ذلك المعايير المحلية والدولية، وتنمية مهارات التفكير النقدي والتفكير العلمي. يسعى البرنامج لتأهيل طلابه لتقديم العناية الصحية الشاملة، مع التركيز على الهوية المزدوجة لطبيب الأسنان كطبيب عام ومتخصص. يتم تطوير سمات الخريجين لتشمل القدرة على تفصيل خطط علاج مخصصة، الإلمام بمهارات التواصل والعمل الجماعي، القدرة على تشخيص وعلاج أمراض الفم والأسنان، والإلمام الكامل بأخلاقيات المهنة وإجراءات منع العدوى. يشتمل المنهج الدراسي على دروس أساسية وتخصصية تغطي مجالات مثل التشريح، الفيزياء الطبية، علم الأحياء، جراحة الفم، معالجة الأسنان، وطب الأسنان الوقائي، مع تفصيل للساعات والوحدات المعتمدة المطلوبة لكل مرحلة. يتضمن البرنامج أيضًا تدريبًا صيفيًا ويؤكد على أهمية التخطيط للتطور الشخصي، بما في ذلك مهارات التفاوض والإقناع، القيادة، والاستقلالية في العمل. بشكل عام، يسعى البرنامج لتخريج أطباء أسنان مؤهلين تأهيلاً عاليًا وقادرين على مواجهة التحديات الصحية في المجتمع بكفاءة واحترافية.

تحرص الكلیة على توفیر تعلیم وتدریب عالي الجودة بأحدث الوسائل و متعدد التخصصات لإعداد صیادلة یتمتعون بقدرات ومھارات علمیة ومھنیة عالیة لیكونوا قادة في تخصصاتھم قادرین على نشر الثقافة الصحیة خلال فترة خمسة سنوات بما یضمن مستوى عالي من الكفاءة للخریجین. تهدف كلية الصيدلة إلى إعداد طلبة مؤهلين لممارسة مهنة الصيدلة في القطاعين العام والخاص، من خلال تطوير معرفتهم ومهاراتهم المختبرية وتعزيز قدراتهم التخصصية والعامة، وتحقيق التوافق بين النظريات والتطبيقات العملية. يتمكن الطلاب أيضًا من التعرف على المفاهيم والأدوات العلمية والمصطلحات الطبية، ومواكبة التطورات العلمية الحديثة. بالإضافة إلى تحقيق مجموعة من المخرجات المرتبطة بالمعرفة والمهارات والقيم والمهارات العامة. يشمل ذلك التعرف على وظائف الجسم والأدوية، وتطوير مهارات التعلم الذاتي والتعامل مع المعدات المختبرية، وتنمية القدرة على التواصل مع المرضى وفرق الرعاية الصحية. تتضمن أساليب التعليم والتعلم في برنامج الصيدلة العروض والنقاشات التفاعلية والعصف الذهني، بالإضافة إلى العمل في مجامع صغيرة والبحث والاستقراء، واستخدام الصفوف المنعكسة والحلقات النقاشية، بالإضافة إلى الزيارات الميدانية للمؤسسات ذات الصلة. تشمل طرق التقييم في برنامج الصيدلة الواجبات والتقارير الفردية والجماعية، والاختبارات اليومية، وتقييم المهارات العملية، بالإضافة إلى امتحانات منتصف الفصل ونهاية الفصل، ومشاريع التخرج.

وصف البرنامج الأكاديمي يعتبر قسم الفيزياء الطبية احد فروع الفيزياء التطبيقية، الذي يتخصص بتطبيق اساسيات ومبادئ الفيزياء في تشخيص وعلاج مختلف الأمراض. ولقد أثبتت الخبرة العملية فعالية الأدوات والتقنيات المبنية على أسس فيزيائية في التطبيقات الطبية المعاصرة. لا تقتصر مهمة الفيزيائي الطبي فقط في التعامل الدقيق مع الأدوات والأجهزة الطبية، بل تتعدى ذلك الى تطوير أدوات وتقنيات جديدة تلبي المتطلبات الطبية المتزايدة. يزود الطالب خلاال دراسته في المستويات الدراسية الأربعة بمعرف عن المبادئ الأساسية في الفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء والرياضيات وإكسابه مهارة في التعامل مع الحاسوب. وكذلك، اعطاء الطالب معلومات عن حقوقه كمواطن من خلال افهامه احترام حقوق الأخرين وإحترام القوانين والأنظمة ليكون عنصرا نافعا في المجتمع. ويتعرف الطالب بشكل اكثر عمقا على المواد الدراسية المتعلقة بالفيزياء والتي تشمل البصريات وفيزياء الليزر والكهرومغناطيسية، والحرارة والثرموداينمك والفيزياء الذرية، وكذلك على علم المواد وأشباه الموصلات، والمعادلات التفاضلية من ثم ينتقل الى دراسة تخصصية في الفيزياء الطبية 1 والتصوير الطبي. وكذلك يكون قادرا على التحدث والكتابة باسلوب علمي باللغتين العربية والإنجليزية. ويزود الطالب بعلوم متعلقة بإختصاصه الدقيق من خلال دراسة الفيزياء الطبية 2 والأجهزة الطبية 1 والتحليل العددي واللألكترونيات الثماثلية والرقمية والفيزياء النووية والفيزياء الموجية وعلم النانوتكنولوجي وميكانيك الكم والمتحسسات البايلوجية والتشريح والفسلجة. ويواصل الطالب دراسته التخصصية في الفيزياء الطبية 3 والأجهزة الطبية 2. ويتعرف على تطبيقات الليزر في الطب والوقاية من الإشعاع. ويتعرف على الدوال الخاصة وكيفية تحليل ومعالجة الصور الطبية والطب النووي والعلاج بالإشعاع وفيزياء الأعصاب. ويدرس التمسك باخلاقيات ممارسة المهنة بكفاءة ومهنية عالية اضافة الى اللإلتزام بالمظهر الخارجي والسلوك العام. كما ان الطالب خلال هذا المستوى يتعلم اساسيات البحث العلمي من خلال تحضير مشروع بحث التخرج. توجز مخرجات القسم بالأتي:- 1- التعرف على اهم تطبيقات الفيزيائية الطبية. 2- ربط الظواهر الفيزيائية بالتطبيقات الطبية. 3-العلاقة بين خصائص الموائع ( الضغوط ،اللزوجة، الشد السطحي والحرارة) وعمل اجهزة العلاج الطبي. 4- توظيف المواد والأجهزة الطبية (اشعة اكس والنظائر المشعة والأمواج فوق الصوتية والأشعة تحت الحمراء وأجهزة العلاج الفيزياوي وغيرها ) في تشخيص وعلاج الأمراض. 5- تأهيل الخريج على امكانية ربط وتجميع ما يتعلمه في كيفية استخدمه مستقبلا في مجال عمله في المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية والاهلية التي تستخدم التقنيات الحديثة المتطورة في العلاج الطبي بالإشعاع والليزر والتشخيص والتصوير الطبي المقطعي والرنين المغناطيسي.

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي ايجازاً مقتضباً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها عبر إنشاء علاقة وثيقة بين خريجي هذا القسم وسوق العمل. حيث إن الطالب سينال شهادة البكالوريوس في تخصص هندسة تفنيات الأجهزة الطبية. إن الأهداف الأساسية لهذا البرنامج هي اعداد مهندسين تطبيقيين في مجال الاعمال الهندسية التقنية الكهربائية والالكترونية عبر تخريج طلبة لهم القدرة على الالمام بأجزاء الاجهزة الطبية المختلفة ومواكبة التطور الذي يحصل في تقنياتها. بالإضافة الى تدريب وتطوير الكوادر الهندسية والفنية على تشغيل وصيانة الأجهزة عبر اكساب الطلبة مهارة علمية تمكنهم من تشخيص الاعطال الناتجة في الاجهزة الطبية. للخروج بكادر قادر على الاشراف الموقعي لتنفيذ الاعمال المناطة به. يتم تحقيق الأهداف عن طريق استخدام احدث الطرائق المتنوعة للتعليم والتعلم. حيث إن الدراسة لا تقتصر على الجانب النظري بل تتعداها الى توفير مختبرات مجهزة بأحدث الأجهزة بالإضافة الى استخدام الوسائل التوضيحية المرئية والسمعية, إقامة الورش والندوات والمعارض العلمية. يدرس الطالب في هذا البرنامج مجموعة من الدروس العلمية الموزعة على مدار اربع سنوات وهي كفيلة بإكساب الطالب المعرفة اللازمة لتأهيله لسوق العمل. حيث يدرس الطالب مجموعة من الدروس التخصصية في مجال الهندسة الكهربائية والالكترونية مثل مبادئ الهندسة الكهربائية والمكونات والدوائر الالكترونية بالإضافة الى النظم الالكترونية الطبية والكترونيات القدرة. ايضاً يدرس الطالب وعلى مدار ثلاث سنوات مادة تخصصية بعنوان الأجهزة الطبية حيث يتعرف خلالها على عدد من الأجهزة الطبية ودراسة بنية وتصميم الجهاز وطريقة عمله وكيفية صيانته. في وقتنا الحالي أصبح الحاسوب جزء لا يتجزأ من أي جهاز وبناءاً عليه يدرس الطالب وعلى مدار اربع سنوات مادة تطبيقات الحاسوب بالإضافة الى مواد تخصصية توسع مداركه لكيفية عمل الجهاز من الناحية البرمجية كمادة المعالج الدقيق ونظم السيطرة والتقنيات الرقمية.

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي ايجازاً مقتضباً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها عبر إنشاء علاقة وثيقة بين خريجي هذا القسم وسوق العمل. حيث إن الطالب سينال شهادة البكالوريوس في تخصص تقنيات الاشعة والسونار. إن الأهداف الأساسية لهذا البرنامج هي تخريج ملاكات تقنية قادرة على العمل على أجهزة الاشعة والسونار في مختبرات وزارة الصحة والقطاع الخاص. بالإضافة الى اكتساب جميع المعارف والمهارات الاساسية التي تخص التصوير الشعاعي لجسم الانسان. تدريب الطالب على المهارات الضرورية للتعامل مع الهيكل العظمي والأعضاء الداخلية لجسم الانسان. يتم تحقيق الأهداف عن طريق استخدام احدث الطرائق المتنوعة للتعليم والتعلم. حيث إن الدراسة لا تقتصر على الجانب النظري بل تتعداها الى توفير مختبرات مجهزة بأحدث الأجهزة بالإضافة الى استخدام الوسائل التوضيحية المرئية والسمعية, إقامة الورش والندوات والمعارض العلمية. يدرس الطالب في هذا البرنامج مجموعة من الدروس العلمية الموزعة على مدار اربع سنوات وهي كفيلة بإكساب الطالب المعرفة اللازمة لتأهيله لسوق العمل. حيث يدرس الطالب مجموعة من الدروس التخصصية في مجال التشريح والفسلجة بالإضافة الى امراض أجهزة الاشعاع وانواعه وتأثيره على جسم الانسان. يتعرف الطالب على مجموعة متنوعة من الاشعاعات التي تسلط على الجسم والأجهزة المستخدمة لهذا الغرض مثل الرنين المغناطيسي وأجهزة التصوير بأشعة اكس. يدرس الطالب الطرق المختلفة في التصوير الشعاعي والسونار للمناطق المختلفة في جسم الانسان كالصدر والبطن والأطراف.

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي ايجازاً مقتضباً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها عبر إنشاء علاقة وثيقة بين خريجي هذا القسم وسوق العمل. حيث إن الطالب سينال شهادة البكالوريوس في تخصص تقنيات المختبرات الطبية. إن الأهداف الأساسية لهذا البرنامج هي تخريج ملاكات تقنية قادرة على العمل في المختبرات الطبية واجراء التحليلات المرضية في مختبرات وزارة الصحة والقطاع الخاص. بالإضافة الى اكتساب جميع المعارف والمهارات الاساسية في علم الامراض. تدريب الطالب على المهارات الضرورية للتعامل مع النماذج البيولوجية المستخدمة في التحليل واستعمال التقنيات المستخدمة في المختبرات الطبية. يتم تحقيق الأهداف عن طريق استخدام احدث الطرائق المتنوعة للتعليم والتعلم. حيث إن الدراسة لا تقتصر على الجانب النظري بل تتعداها الى توفير مختبرات مجهزة بأحدث الأجهزة بالإضافة الى استخدام الوسائل التوضيحية المرئية والسمعية, إقامة الورش والندوات والمعارض العلمية. يدرس الطالب في هذا البرنامج مجموعة من الدروس العلمية الموزعة على مدار اربع سنوات وهي كفيلة بإكساب الطالب المعرفة اللازمة لتأهيله لسوق العمل. حيث يدرس الطالب مجموعة من الدروس التخصصية في مجال التشريح والفسلجة بالإضافة الى امراض الدم والعلوم البيولوجية والكيميائية التي تخص الخلايا والانسجة في جسم الانسان. يتعرف الطالب على البيئة المسببة للامراض من خلال دراسته حول الطفيليات والبيكتيريا والفيروسات وكيفية معاملة كل منها للحصول على ادق نتيجة.

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي ايجازاً مقتضباً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها عبر إنشاء علاقة وثيقة بين خريجي هذا القسم وسوق العمل. حيث إن الطالب سينال شهادة البكالوريوس في تخصص تقنيات التخدير. إن الأهداف الأساسية لهذا البرنامج هي تخريج ملاكات تقنية قادرة على التعامل مع أجهزة التخدير والعناية المركزة في وزارة الصحة ومستشفيات القطاع الخاص. بالإضافة الى اكتساب جميع المعارف والمهارات الاساسية للتعامل مع أجهزة التخدير في صالة العمليات والانعاش في حال الحاجة له. يتعلم الطالب كيفية التعامل مع الادوية والمحاليل اللازمة لإجراء عملية التخدير. يهدف القسم الى تخريج طلبة قادرين على مراقبة المؤشرات الحيوية للمريض اثناء تخديره. يتم تحقيق الأهداف عن طريق استخدام احدث الطرائق المتنوعة للتعليم والتعلم. حيث إن الدراسة لا تقتصر على الجانب النظري بل تتعداها الى توفير مختبرات مجهزة بأحدث الأجهزة بالإضافة الى استخدام الوسائل التوضيحية المرئية والسمعية, إقامة الورش والندوات والمعارض العلمية. يدرس الطالب في هذا البرنامج مجموعة من الدروس العلمية الموزعة على مدار اربع سنوات وهي كفيلة بإكساب الطالب المعرفة اللازمة لتأهيله لسوق العمل. حيث يدرس الطالب مجموعة من الدروس التخصصية في مجال التشريح والفسلجة والعلم الباطني بالإضافة الى امراض الدم والعلوم البيولوجية. يتعرف الطالب على احدث الأجهزة والتقنيات المتخصصة في مجال التخدير والعناية المركزة

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي ايجازاً مقتضباً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها عبر إنشاء علاقة وثيقة بين خريجي هذا القسم وسوق العمل. حيث إن الطالب سينال شهادة البكالوريوس في تخصص تقنيات صناعة الاسنان. إن الأهداف الأساسية لهذا البرنامج هي تخريج ملاكات تقنية قادرة على العمل بمراكز ومختبرات صناعة الاسنان سواء في وزارة الصحة والقطاع الخاص. بالإضافة الى اكتساب جميع المعارف والمهارات الاساسية التي تخص تقنيات صناعة الاسنان. تدريب الطالب على المهارات الضرورية للتعامل مع الاسنان والاختلافات بينها. يتم تحقيق الأهداف عن طريق استخدام احدث الطرائق المتنوعة للتعليم والتعلم. حيث إن الدراسة لا تقتصر على الجانب النظري بل تتعداها الى توفير مختبرات مجهزة بأحدث الأجهزة بالإضافة الى استخدام الوسائل التوضيحية المرئية والسمعية, إقامة الورش والندوات والمعارض العلمية. يدرس الطالب في هذا البرنامج مجموعة من الدروس العلمية الموزعة على مدار اربع سنوات وهي كفيلة بإكساب الطالب المعرفة اللازمة لتأهيله لسوق العمل. حيث يدرس الطالب مجموعة من الدروس التخصصية في مجال صناعة الاسنان والمواد الداخلة في عملية صناعة تيجان الاسنان والجسور. يتعرف الطالب على مجموعة متنوعة من الطرق الحديثة المختصة في مجال بناء وتصميم الاسنان الاصطناعية.

يعد قسم تقنيات هندسة التبريد والتكييف بانه المستوى الثاني للتعليم التقني، حيث إن المستوى الأول هو المعاهد التقنية وان التعليم التقني العالي هو من الروافد الأساسية والهامة التي تمد البلاد بالأيدي المؤهلة وفي نفس الوقت يشبع طموح الطلبة الراغبين في مواصلة تعليمهم الجامعي في المجالات التقنية التطبيقية. و يعمل على خلق بيئة علمية وفق معايير الاعتماد الأكاديمي في مجالات التعليم والتعلم والبحث العلمي, و ايضا إعداد خريجين مؤهلين يمتلكون القدرات العلمية في اختصاص هندسة تقنيات التكييف والتبريد. و كذلك تنمية وتطوير الهيئات التدريسية وتشجيعهم على البحث العلمي وإنتاج مخرجات توائم الواقع وتحقيق الجدوى عبر المشاريع البحثية وإسهام القسم بتوفير الكفاءات اللازمة لسوق العمل. يهدف فرع هندسة تقنيات التبريد والتكييف الى تأهيل الخريج ليكون مهندسا تقنيا له القابلية على وضع التصاميم الأولية لمنظومات التبريد والتكييف بشكل عام، و الأشراف على صيانة ونصب هذه المنظومات بمختلف أنواعها. النظام الاكاديمي المعتمد في القسم لطلبة المرحلة الجامعية هو نظام مسار بولونيا،وتكون مدة الدراسة اربع سنوات (ثمانية فصول دراسية) بحيث يكمل الطالب خلالها 244 وحده موزعة على السنوات الأربعة وينهي الطالب هذه الوحدات خلال 155 ساعة موزعة حسب المراحل الدراسية بالاضافة الى شهرين من التدريب الصيفي في المرحلتين الثانية والثالثة بحيث يتدرب الطلبة في العديد من الدوائر والشركات المختصة لتنمية معرفتهم العلمية في مجال التبريد والتكييف. كما يقوم القسم العديد من النشاطات والندوات العلمية ودعم الطلبة في مشاريع التخرج علميآ.

يهدف قسم هندسة تقنيات الطيران الى تأهيل كادر هندسي ملم بكافة تفاصيل صيانة الطائرات حيث يتناول العديد من المناهج الدراسية التي تنمي في الطلب المعرف التي يحتاجها في مجال تخصصة مثل كهربائيات الطائرات , محركات الطائرات , تصميم الطائرات , انظمة صيانة الطائرات و غيرها الكثير من العلوم المهمة التي تأهل الطلب للعمل في مجالات اخرى و تربطة بباقي اختصاصات الهندسة مثل مواد التي تهتم بدراسة ميكانيكية الهواء و الموائع و انتقال الحرارة . يدعم القسم الطلاب بالعديد من النشاطات العلمية و الندوات التي تزيد من معرفة الطلاب لاختصاصهم . النظام الأكاديمي المعتمد في القسم لطلبة المرحلة الجامعية هو النظام السنوي، وتكون مدة الدراسة اربع سنوات، يقترح الطالب خلالها إكمال 183 وحدة موزعة على السنوات الاربعة حيث يكمل الطالب هذه الوحدات خلال 134 ساعة موزعة حسب المراحل الدراسية بالاضافة الى شهرين من التدريب في المرحلة الثانية و الثالثه في العطلة الصيفية حيث يتدرب الطلبة في العديد من المطارات و ورش الطائرات . و يشمل البرنامج العديد من الاهداف المعرفية منها القدرة على تطبيق المعرفة في الرياضيات والعلوم والهندسة فهم المسؤليات لمهنية والاخلاقية لحق التخصص والقدرة على تقييم مخرجات المادة الدراسية مع الهيئة التدريسية الممارسين الصناعيين والمهنيين و فضلاًعن أرباب العمل والطلبة الخريجين لتحسينها .و تعليم مهارات القيادة وقيمة نوعية الالتزام والسلوك الاخلاقي واحترام الاخرين .

يسعى قسم هندسة تقنيات الليزر والالكترونيات الضوئية / الكلية التقنية الهندسية في جامعة الفراهيدي إلى أن يكون رافداً رئيسياً في إعداد أشخاص متخصصين ومؤهلين تأهيلا عالياً في تقنيات هندسة الليزر والالكترونيات البصرية، والتي ستغطي مجموعة واسعة من العمل في المجالات الصناعية والهندسية والطبية المجالات في القطاعين العام والخاص.. يعمل برنامج القسم على تخريج مهندسين مؤهلين في مجالات الليزر والالكترونيات البصرية لديهم القدرة على التصميم والتحليل وإيجاد الحلول المناسبة للمشاكل العملية والتعامل مع التكنولوجيا المتقدمة بمهارة عالية, و ايضا إعداد خريجين مؤهلين للمشاركة في الدراسات العليا داخل العراق وخارجه، والعمل في المراكز البحثية. المشاركة في إعداد البحوث العملية في مجال الليزر واإللكترونيات البصرية لحل المشكلات العملية والمساهمة في خدمة المجتمع المشاركة الفعالة في تنمية المجتمع والارتقاء بتنظيم المؤتمرات والندوات والتعليم المستمر في مجال الهندسة التقنية، واعتماد منهجية التحسين المستمر في كافة الانشطة. يتضمن برنامج قسم هندسة تقنيات الليزر والالكترونيات البصرية اربع سنوات (ثمان فصول دراسية) للحصول على درجة بكالوريوس العلوم. يقدم البرنامج 48 مادة دراسية مع 6000 اجمالي ساعات حمل الطالب و240 اجمالي وحدات أوروبية (كل وحدة اوربية تعادل 25 ساعة) خلال اربع سنوات . بالاضافة الى فترة التدريب الصيفي خلال شهرين في العديد من الشركات و الدوائر يكتسب منها الطالب المهارات العملية بالاضافة للنوادت و الانشطة العلمية التي يقدمها القسم.

يهتم برنامج القسم تهيئة الطلاب للممارسة المهنية كمهندسين معماريين، من خلال تزويدهم بالمعرفة والمهارات اللازمة لتصميم المباني والفضاءات التي تلبي احتياجات العملاء والمستخدمين، بالإضافة إلى متطلبات القوانين واللوائح المحلية للبناء. وضع مناهج شاملة تغطي الجوانب النظرية والعملية للعمارة وتوفر للطلاب تعليمًا شاملاً و التفاعل مع المجتمعات المحلية والمهندسين المعماريين والبنائين، لفهم التقاليد المعمارية والاحتياجات والتحديات المحلية وتصميم المباني والفضاءات التي تستجيب لهذه العوامل وتعزيز المعرفة في مجال العمارة من خلال البحث والتجريب واستكشاف التصميم، عن طريق تشجيع أعضاء هيئة التدريس والطلاب على المشاركة في البحوث والأنشطة العلميةو تعزيز الاستدامة في تصميم وبناء المباني، عن طريق تشجيع استخدام المواد والتقنيات المستدامة وتصميم المباني والفضاءات التي تكون فعالة من حيث استخدام الطاقة والمسؤولية البيئية و التركيز على الهوية الثقافية والتنوع في التصميم المعماري، وتعزيز التصاميم التي تحترم وتحتفل بالتقاليد المحلية والتاريخ والهوية الثقافية. تدريب الطلاب على استخدام برامج الحاسوب التي تتيح لهم إنشاء نماذج مفصلة ثنائية وثلاثية الأبعاد لتصاميمهم، والعمل بكفاءة أكبر، والتعاون مع الزملاء والعملاء والمقاولين، وتصميم المباني المستدامة، وتقليل التكاليف. النظام الأكاديمي المعتمد في القسم لطلبة المرحلة الجامعية هو النظام السنوي، وتكون مدة الدراسة خمس سنوات، يقترح الطالب خلالها إكمال 200 وحدة موزعة على السنوات الخمسة حيث يكمل الطالب هذه الوحدات خلال 149 ساعة موزعة حسب المراحل الدراسية بالاضافة الى شهرين من التدريب الصيفي و ايضا توفر مراسم حرة لكي تنمي موهبة الطلبة و نشاطاتهم الابداعية .

اولاً: تحقيق التميز في علوم الأدلة الجنائية وفق أساليب البحث العلمي الحديثة لتخريج طلبة لهم المعرفة والمهارات اللازمة للعمل في المؤسسات المعنية اضافةً إلى تدريس الطلبة نظريًا وعلميًا كافة الدروس العلمية الأساسية مثل (علوم) البايولوجي، فسلجه، أمراض الدم، المناعة، بايوجزيئي، تحليل بصمات الحامض النووي. حيث يتعلم الطالب أساسيات علوم الأحياء وأنواع الكائنات وتأثرها وتأثيرها بالبيئة إضافةً إلى دراسة نظريات الخلية والفرق بين الكائنات ودورة حياة الخلية وأعضاء الجسم المختلفة بوظائفها. في حين تركز المراحل الأخرى من الدراسة على دراسة الحامض النووي والبصمة الوراثية والجهاز المناعي وآلية الدفاع في الجسم ضد أي ميكروب وميكانيكية عمل الخلايا المناعية. يتركز الموضوع في الصفوف المتقدمة على علوم التحليل الآلي للمواد السامة والمخدرة والكشف عنها ودراسة تأثيراتها الفارماكولوجي في الجسم إضافةً إلى دروس الكيمياء الجنائية والكشف الكيميائي عن مواد الجريمة وفحص عينات ما قبل وما بعد حدوث الجريمة. يتناول المختصون تعليم الطلبة على خصائص ومواصفات مسرح الجريمة والتحقيق الجنائي وآلية سحب العينات وماهية ثقافة الحفاظ على دلائل مسرح الجريمة. أما بالنسبة لموضوع الطب الجنائي والعدلي فيقوم بتدريبه أطباء من ذوي الاختصاص، تعد مادة التزوير وكشف الكذب من المواد المهمة التي يتلقاها الطالب قبل اتمامه التخرج مضافًا الى ذلك علم النفس الجنائي المرتبط بدراسة كافة العوامل المؤثرة على سلوك المدمن أو القاتل. يتدرب الطلبة إضافةَ إلى مختبراتهم في مختبرات الدوائر المتخصصة من خلال آليات التعاون وإقامة الورش مع المنظمات التي تعنى بهذا الجانب. إن مشاريع التخرج للطلبة في قسم علوم الأدلة الجنائية تتضمن كافة التطبيقات العملية للدروس التي تناولها الطالب في مراحل الدراسة بما فيها الجوانب الجنائية ومسرح الجريمة والمخدرات والأمراض الوراثية والجنائية والدراسات الإحصائية لتلك الجوانب. ثانيًا: تطوير قدرات الطلبة من خلال التدريب في المختبرات الجنائية لمواكبة كل ما هو حديث في الاختصاص مع توثيق الروابط والعمل المشترك مع الهيئات العلمية والدوائر المعنية (وزارة الداخلية، وزارة الصحة دوائر الطب العدلي). ثالثًا: إعداد الكفاءات المؤهلة علميًا ومهنيًا في علوم الأدلة الجنائية من خلال البرامج الأكاديمية والتطبيقية المواكبة للمستجدات العلمية في هذا المجال لكي تؤهلهم إلى سوق العمل في الاختصاص.

يسعى قسم هندسة تقنيات الاتصالات إلى إعداد مهندسين متميزين للتخصص الهندسي الأكثر حيوية والأشد تنوعاً والدائم التطور والذي يُعَد أسرع فروع المعرفة نمواً خلال القرن الماضي. ويهدف القسم إلى تأهيل مهندسين يتعاملون مع الأفرع الثلاثة المميزة للهندسة الكهربائية، وهي هندسة القوى الكهربائية، وهندسة الاتصالات والإلكترونيات وهندسة الاتصالات والشبكات. يزود البرنامج الخاص بالقسم الطلبة بالعديد من العلوم من المناهج المتنوعة و العديدة لدية منها صيانه نطم اتصالات , شبكات الاتصالات والحاسبات, تصميم دوائر الكترونيه شبكاتالاتصالات والحاسبات و غيرها الكثير . النظام الأكاديمي المعتمد في القسم لطلبة المرحلة الجامعية هو النظام السنوي، وتكون مدة الدراسة اربع سنوات، يقترح الطالب خلالها إكمال 190 وحدة موزعة على السنوات الاربعة حيث يكمل الطالب هذه الوحدات خلال 143 ساعة موزعة حسب المراحل الدراسية بالاضافة الى شهرين من التدريب في المرحلة الثانية و الثالثه في العطلة الصيفية حيث يتدرب الطلبة في العديد من الدوائر و الشركات التي تنمي بهم المعرفة العملية و بالاضافة الى النشاطات و الندوات العلمية للقسم. . و تشمل الاهداف المعرفية التي يقدمها البرنامج القدرة على تطبيق المعرفة في الرياضيات والعلوم والهندس تمكين الطالب من استيعاب المفاهيم الأساسية الخاصة بالدوائر الكهربائية والالكترونية لانظمة الحواسيب و القدرة على تحديد وصياغة وحل المسائل الهندسية و تمكين الطالب من السيطرة على المنظومات الحاسوبية باستخدام اللغات البرمجية المختلفة و تمكين الطالب من بناء شبكات الحاسوب ومتابعتها ومعالجة الخلل فيها ان وجد وتمكين الطالب من تطبيق المفاهيم العلمية النظرية التي درسها على ارض الواقع من خلال مشاريع التخرج الموجهة باتجاه الاختصاص.

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي ايجازاً مقتضباً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها عبر إنشاء علاقة وثيقة بين خريجي هذا القسم وسوق العمل. حيث إن الطالب سينال شهادة البكالوريوس في مجال المحاسبة ، نسعى في قسم المحاسبة / كلية الإدارة والإقتصاد / جامعة الفراهيدي بأن يكون البرنامج الأكاديمي متميزا في جوانبه العلمية لنكون مركزًا رائدًا محليا وعالميًا في تعليم وبحث وتطوير المعرفة في مجال المحاسبة. نسعى إلى تخريج أجيال من المحاسبين المبدعين والملتزمين بالاحترافية والأخلاقية، الذين يسهمون بشكل فعّال في تحقيق التنمية المستدامة للمؤسسات والمجتمعات. نحن نسعى لتوفير بيئة تعليمية متميزة ومحفزة تعزز التفكير النقدي والابتكار والريادة، مما يمكّن طلابنا من التميز في حياتهم الأكاديمية والمهنية والشخصية، والمساهمة الفاعلة في بناء مستقبل مستدام ومزدهر للمجتمع والاقتصاد. نهدف من خلال برنامجنا الأكاديمي إلى توفير بيئة تعليمية ملهمة ومتطورة في مجال المحاسبة، تمكن طلابنا من اكتساب المعرفة والمهارات اللازمة لتحليل البيانات المالية واتخاذ القرارات المالية الاستراتيجية بثقة ودقة. نحن نلتزم بتعزيز القيم الأخلاقية والمسؤولية الاجتماعية، ونسعى لتخريج أجيال من المحاسبين الملتزمين بالنزاهة والأمانة في ممارسة مهنتهم. برنامجنا يسعى لتحقيق النجاح الأكاديمي والمهني لطلابنا ولتحقيق الريادة في مجال المحاسبة والتميز في خدمة المجتمع والاقتصاد. فهم عميق لمبادئ المحاسبة والمفاهيم المحاسبية الأساسية. معرفة واسعة بالنظم والأدوات المحاسبية الحديثة. إلمام تام بالقوانين والتشريعات المالية والمحاسبية المحلية والدولية. مهارات تحليل البيانات المالية. مهارات استخدام أدوات التحليل المالي بفعالية. مهارات إعداد التقارير المالية والميزانيات. مهارات تطبيق المفاهيم المحاسبية في حل المشكلات المالية العملية, يتضمن البرنامج الأكاديمي لدرجة بكالوريوس في المحاسبة مجموعة من المقررات الدراسية التي تهدف إلى تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة للعمل في مجال المحاسبة.

وصف البرنامج الأكاديمي يوفر وصف البرنامج الأكاديمي ايجازاً مقتضباً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها عبر إنشاء علاقة وثيقة بين خريجي هذا القسم وسوق العمل. حيث إن الطالب سينال شهادة البكالوريوس في تخصص القانون. برنامج الدراسات الأكاديمية في كلية القانون يهدف إلى تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة لفهم القوانين والنظم القانونية ، يشمل البرنامج دراسة مواضيع متعددة تتعلق بالقانون المدني والجنائي والتجاري والدستوري والدولي. تتنوع المقررات الدراسية في البرنامج بين المواد النظرية التي تعزز فهم الطلاب للمفاهيم القانونية والسياسية، والمواد العملية التي تساعدهم على تطبيق هذه المفاهيم في حل المشاكل القانونية، كما يتضمن البرنامج عادة فترة تدريب عملي في مجال القانون لتطبيق المهارات التي اكتسبوها خلال الدراسة. يهدف برنامج القانون إلى تخريج خريجين مؤهلين للعمل في مجالات متعددة مثل المحاماة، والقضاء، والعمل الحكومي، والعمل الدبلوماسي، والأبحاث الأكاديمية في مجالات القانون. كما يمكن أن يتضمن البرنامج فرصًا للمشاركة في برامج تبادل ثقافي مع جامعات أخرى وورش عمل ومؤتمرات تخصصية لزيادة التفاعل العلمي والثقافي مع الطلاب والباحثين في مجال القانون.

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج أهداف البرنامج الأكاديمي : السعي الى تحسين مستوى الخدمات التربوية المقدمة للطلاب من خلال تخريج مدرسين كفوئين للعمل في المؤسسات الحكومية . تقديم خدمات تربوية تخصصية من خلال المؤسسات التعليمية في المدارس . رفع المستوى العلمي للطلبة والتدريسيين من خلال تشجيع البحوث العلمية وإرسالهم في بعثات خارج العراق. العمل على رفع المستوى الثقافي للمواطنين من خلال الندوات العامة ووسائل الإعلام . وان مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم: الاهداف المعرفية ومنها ( ان يتعرف على مفهوم التربية والتعليم والتعلم . أن يتعرف على الافرع الاساسية المتعلقة بالتربية . ان يتعرف على طرائق التدريس المستخدمة في العملية التربوية . أن يتعرف على سير العملية التربوية ). وان الاهداف المعرفية تعتبر من اهم المخرجات للبرنامج ومن اهم اهدافها : (ان يتعرف على مفهوم التربية والتعليم والتعلم . أن يتعرف على الافرع الاساسية المتعلقة بالتربية . ان يتعرف على طرائق التدريس المستخدمة في العملية التربوية .أن يتعرف على سير العملية التربوية ). وكذلك الاهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج هي : ( الأساليب المتبعة لمعالجة العملية التعليمية التربوية . تقييم المعالجات المطلوبة للعملية التعليمية . طرائق التدريس المتبعة للعملية التعليمية ) . طرائق التعليم والتعلم في البرنامج : (طريقة القاء المحاضرات . التطبيقات التربوية في العملية التعليمية . الحلقات الدراسية . البحوث والتقارير . التطبيقات البدنية ) . ومن طرائق التقييم أجراء الامتحانات النظرية والعملية . ومن خلال هذا البرنامج يكتسب الطالب عدة مهارات منها : مهارات التفكير والقيادة والتحليل والعمل الجماعي والمرونة وادارة الوقت .

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي ايجازاً مقتضباً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها عبر إنشاء علاقة وثيقة بين خريجي هذا القسم وسوق العمل. حيث إن الطالب سينال شهادة البكالوريوس في مجال إدارة الأعمال، حيث نسعى جاهدين لتطوير جيل جديد من القادة ورواد الأعمال المبدعين والمبتكرين، الذين يتمتعون بالمعرفة والمهارات اللازمة لتحقيق النجاح في بيئة الأعمال المتغيرة بسرعة. نحن نؤمن بقوة التعليم والتعلم كأداة لتحقيق التطور الشخصي والمهني، ولتعزيز الابتكار والتميز في مجال إدارة الأعمال. نسعى جاهدين لتقديم برنامج أكاديمي متميز يجمع بين النظرية والتطبيق العملي، ويوفر لطلابنا فرصًا لا مثيل لها لتطوير مهاراتهم واكتساب المعرفة اللازمة للنجاح في بيئة الأعمال التنافسية. توفير تعليم متميز يغطي مجموعة واسعة من المواضيع والمفاهيم الأساسية والمتقدمة في مجال إدارة الأعمال. تطوير مهارات الطلاب في مجالات القيادة، والتخطيط، واتخاذ القرارات، وإدارة المشاريع، والتواصل الفعّال. تنمية القدرة على التحليل النقدي والتفكير الإبداعي والتقييم الاستراتيجي في مجال الأعمال. تعزيز التفاعل مع الصناعة وتوفير فرص التدريب والتوظيف والتعلم التطبيقي من خلال شراكات وبرامج تبادل المعرفة. تشجيع الروح الريادية وتنمية القدرة على إطلاق وإدارة الأعمال الناشئة وتحفيز الابتكار والابداع في السوق. تعزيز المسؤولية الاجتماعية والأخلاقيات المهنية لدى الطلاب وتشجيعهم على المشاركة في الأنشطة الخدمية والتطوعية. تحقيق التميز الأكاديمي والمهني للطلاب وتمكينهم من النجاح في مساراتهم المهنية والاحترافية في مجال إدارة الأعمال. المرحلة الأولى: تركز على تأسيس الطالب في المفاهيم الأساسية لإدارة الأعمال، مثل المحاسبة، والاقتصاد، والإدارة، والتسويق. المرحلة الثانية: تُركز على تعميق فهم الطالب للمجالات الوظيفية الرئيسية في إدارة الأعمال، مثل الموارد البشرية، والإدارة المالية، وسلوكيات المنظمات. المرحلة الثالثة: تُركز على تطوير مهارات الطالب في التحليل والتقييم الاستراتيجي، واتخاذ القرارات، وحل المشكلات. المرحلة الرابعة: تُركز على تطبيق مهارات الطالب في بيئة عمل حقيقية من خلال التدريب العملي ومشاريع التخرج.

نسعى في قسم العلوم المالية والمصرفية / كلية الإدارة والإقتصاد / جامعة الفراهيدي بأن يحقق برنامجنا الأكاديمي الريادة في مجال التعليم والبحث في تخصص العلوم المالية والمصرفية، إذ نسعى جاهدين لتطوير جيل جديد من الخريجين والمتخصصين في المالية والبنوك القادرين على تحقيق التميز في عالم المال المتغير بسرعة. نسعى إلى توفير برنامج أكاديمي شامل يجمع بين التعليم النظري والتطبيق العملي، مما يمكن خريجينا من التفوق في مختلف المجالات المالية والمصرفية بمهارة واستدامة. نحن نسعى لتحفيز الإبتكار والتفكير النقدي، وتوفير بيئة تعليمية داعمة تشجع على التعلم المستمر وتطوير المعرفة والمهارات بما يلبي إحتياجات السوق ويسهم في تحقيق التنمية المستدامة للمجتمع والإقتصاد.نحن في قسم العلوم المالية والمصرفية في كلية الإدارة والاقتصاد نعتز بالتزامنا بتقديم تعليم متميز وبرامج أكاديمية مبتكرة تساهم في تطوير مجتمعنا وصناعة المستقبل نحن ملتزمون بتوفير برامج تعليمية متطورة تستند إلى أحدث البحوث والاتجاهات العالمية في مجالات العلوم المالية والمصرفية. نعمل بجدية على تطوير القدرات العلمية والمهنية لطلابنا، وتمكينهم من اكتساب المهارات اللازمة لمواجهة تحديات السوق والنجاح في مساراتهم المهنية. بتوجيه منا نحو الابتكار والتميز، ندعو جميع أفراد مجتمعنا الأكاديمي إلى المشاركة الفعالة والبناءة في برنامجنا الأكاديمي. معًا، سنعمل على بناء مستقبل واعد ومزدهر لطلابنا ومجتمعنا واقتصادنا.نسعى إلى تحقيق الرؤية والرسالة المحددة لقسم العلوم المالية والمصرفية، وتوفير تجربة تعليمية مميزة ومفيدة للطلاب تساعدهم في بناء مستقبل مهني ناجح في مجال المالية والبنوك. وبناءً على المخرجات المتوقعة لبرنامج القسم يمكن تحديد الأهداف الأكاديمية التالية: توفير تعليم متميز يجمع بين النظرية والتطبيق العملي في مجالات المالية والبنوك. تطوير مهارات التفكير النقدي والتحليلي لدى الطلاب، وتعزيز قدرتهم على اتخاذ القرارات المالية المستنيرة. تشجيع الطلاب على الابتكار والإبداع في مجالات العلوم المالية والمصرفية، يعتمد البرنامج على نظام الكورسات، حيث يتوزع البرنامج على أربع مراحل دراسية، كل مرحلة تتضمن فصلين دراسيين. يتضمن البرنامج مجموعة من المقررات الإلزامية والاختيارية التي تغطي مختلف مجالات العلوم المالية والمصرفية.

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج أهداف البرنامج الأكاديمي : السعي الى تحسين مستوى الخدمات التربوية المقدمة للطلاب من خلال تخريج مدرسين كفوئين للعمل في المؤسسات الحكومية . تقديم خدمات تربوية تخصصية من خلال المؤسسات التعليمية في المدارس . رفع المستوى العلمي للطلبة والتدريسيين من خلال تشجيع البحوث العلمية وإرسالهم في بعثات خارج العراق. العمل على رفع المستوى الثقافي للمواطنين من خلال الندوات العامة ووسائل الإعلام . طرائق التعليم والتعلم في البرنامج : (طريقة القاء المحاضرات . التطبيقات التربوية في العملية التعليمية . الحلقات الدراسية . البحوث والتقارير . التطبيقات البدنية ) . ومن طرائق التقييم أجراء الامتحانات النظرية والعملية . ومن خلال هذا البرنامج يكتسب الطالب عدة مهارات منها : مهارات التفكير والقيادة والتحليل والعمل الجماعي والمرونة وادارة الوقت . وان مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم: الاهداف المعرفية ومنها ( ان يتعرف على مفهوم التربية والتعليم والتعلم . أن يتعرف على الافرع الاساسية المتعلقة بالتربية . ان يتعرف على طرائق التدريس المستخدمة في العملية التربوية . أن يتعرف على سير العملية التربوية ). وان الاهداف المعرفية تعتبر من اهم المخرجات للبرنامج ومن اهم اهدافها : (ان يتعرف على مفهوم التربية والتعليم والتعلم . أن يتعرف على الافرع الاساسية المتعلقة بالتربية . ان يتعرف على طرائق التدريس المستخدمة في العملية التربوية .أن يتعرف على سير العملية التربوية ). وكذلك الاهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج هي : ( الأساليب المتبعة لمعالجة العملية التعليمية التربوية . تقييم المعالجات المطلوبة للعملية التعليمية . طرائق التدريس المتبعة للعملية التعليمية ) .

مدة البرنامج 4 سنوات، وتعتمد الكلية النظام الدراسي السنوي، وتقبل الكلية طلبتها في هذا البرنامج في بداية العام الدراسي وحسب النسب التي تحددها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وينبغي على الطالب الراغب في الالتحاق أن يكون حاصلاً على شهادة الاعدادية بفرعيها العلمي والادبي واعدادية الصناعية فرع تكنلوجيا الاعلام. وتختلف عدد الساعات الدراسية المعتمدة حسب المواد الدراسية لأن فيها مواد نظرية وعملية، ويمكن للطالب إنهاء دراسته في مدة أربع سنوات. ويختم برنامج البكالوريوس بمشروع تخرج واختبار نهائي و التخصصات الموجودة في الكلية فرعين هما الصحافة الاذاعية والتلفزيونية ويتضمن المواد مثل ( الخبر والتصوير والتربية الإعلامية الرقمية والمقابلة والتحقيق والتقرير والمراسلة والصحافة الاستقصائية والسيناريو وغيرها) والعلاقات العامة ويتضمن المواد مثل ( العلاقات العامة الرقمية والعلاقات العامة النوعية والاعلام الدولي وتشريعات الاخلاق واخلاقياته وغيرها). الدراسة في الكلية تسير في محورين: المحور الأول: هو دراسة متطلبات مناهج الكلية، ويتم ذلك من خلال المحاضرات التي تلقى من قبل الأساتذة المختصين وتكون الدراسة بشكل نظري ويكون امتحان يومي في نهاية المحاضرة. والمحور الثاني: من الدراسة يتعلق بالتدريب العملي في التخصص،  ويرصد له درجة شأنه شأن باقي المواد. تعمل الكلية على محورين متوازيين، توفير العلم لطالبيه وفي نفس الوقت الحفاظ على معايير الجودة. ويتطلب اجتياز الطالب الامتحان النهائي في نهاية السنة الدراسية ليتم انتقاله الى مرحلة اعلى، كما يستلزم اجتياز المراحل الدراسية الاربعة بنجاح للحصول على شهادة البكالوريوس في الاعلام.

وصف البرنامج الاكاديمي لقسم اللغة العربية يعد ايجاز مقتضبا لما يكتسبه الطالب من معارف علمية وتعليمية من خلال المقررات الدراسية التي اجتازها خلال مراحل الدراسة لكي تؤهله يخوض غمار العمل في مجال تخصصه. والهدف الاسمى هو العمل على رفع المستوى الثقافي للطلبة من خلال الندوات العامة ووسائل الإعلام . وكذلك يهدف البرنامج على ان يتعرف الطالب على مفهوم التربية والتعليم والتعلم . وان يكون مُلم بجميع طرائق التدريس المستخدمة في العملية التربوية . وان مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم: الاهداف المعرفية ومنها ( ان يتعرف على مفهوم التربية والتعليم والتعلم . أن يتعرف على الافرع الاساسية المتعلقة بالتربية . ان يتعرف على طرائق التدريس المستخدمة في العملية التربوية . أن يتعرف على سير العملية التربوية ). وان الاهداف المعرفية تعتبر من اهم المخرجات للبرنامج ومن اهم اهدافها : (ان يتعرف على مفهوم التربية والتعليم والتعلم . أن يتعرف على الافرع الاساسية المتعلقة بالتربية . ان يتعرف على طرائق التدريس المستخدمة في العملية التربوية .أن يتعرف على سير العملية التربوية ). وكذلك الاهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج هي : ( الأساليب المتبعة لمعالجة العملية التعليمية التربوية . تقييم المعالجات المطلوبة للعملية التعليمية . طرائق التدريس المتبعة للعملية التعليمية ) . طرائق التعليم والتعلم في البرنامج : (طريقة القاء المحاضرات . التطبيقات التربوية في العملية التعليمية . الحلقات الدراسية . البحوث والتقارير . التطبيقات البدنية ) . ومن طرائق التقييم أجراء الامتحانات النظرية والعملية . ومن خلال هذا البرنامج يكتسب الطالب عدة مهارات منها : مهارات التفكير والقيادة والتحليل والعمل الجماعي والمرونة وادارة الوقت .
طرق الاتصال
6155
الموقع الالكتروني

موقع الجامعة